السبت، 10 ديسمبر 2022

جداري الله يعلم خلقه

ومالي من صدى صوت بسوم
وتمشي والشمال صدا تعيد
وقصدي للسؤال له بباب
بيوت بانني منها  بعيد
وكل لو ربت عندي سنين
ربا وجه بجالستي مزيد
ولوعني عن صلاة جدار
يطن بمهجتي وواحدها الشهيد
كأن مثال إنسان اوانه
بمغربها تعرى وجلدني الوريد
ومن ركن رأت للعين صوتا
وكم لي من لسان لو تعود
وكم مرت بغرتها عيون
وكاتب فزعتي قلب يصيد
وقسم للشمال بكل باب
شعور قبل مطلعها نشيد
وجف بقارح الابواب معنى
شعرت مقاله حرا يشيد
بكل صدا يقسمها عروفا
كأن بجلدتي وترا يقود
شهدت بكل نازلة حياة
بحافظة الجدار له قصيد
ولي مَثَل النجوم تمر كفا
وتكفي مدتي أرض زهيد
ولي طلب يعرف بي جدار
باب للعليم له رصيد




الاثنين، 7 نوفمبر 2022

من اجمل القصائد

اجمل القصائد الشعريه يا رب مائسة المعاطف تزدهي من 

القصائد في وصف الطبيعة لابن خفاجة 
 :[١] 


يا ربّ مائسة ِ المعاطفِ تزدهي 
 من كلّ غصنٍ خافقٍ بوشاحِ 
مُهتَزّة ٍ، يَرتَجّ، مِن أعطافِها، 
ما شئتَ من كفلٍ يموجُ رداحِ 
نَفَضَتْ، ذوائِبَها، الرّياحُ عَشيّة ً، 
فتَمَلّكَتها هِزّة ُ المُرتاحِ  
حَطّ الرّبيعُ قِناعَها عن مَفرِقٍ 
 شَمطٍ، كَمَا تَرتَدّ كاسُ الرّاحِ 
 لفاءُ حاكَ لها الغمامُ ملاءة ًً
 لَبِسَتْ بها، حُسناً، قَميصَ صَباحِ 
 نَضَحَ النّدَى نُوّارَها، فكأنّما 
 مسحت معاطفها يمينُ سماحِ 
 و لوى الخليجُ هناك صفحة َ معرضٍ 
لثمت سوالفها ثغورُ أقاحِ 


 واحر قلباه ممن قلبه شبم من قصائد المتنبي في مدح سيف َ

الدولة الحمداني:[٢]  



وَاحَرّ قَلْباهُ ممّنْ قَلْبُهُ شَبِمُ 
 وَمَنْ بجِسْمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ 
 ما لي أُكَتِّمُ حُبّاً قَدْ بَرَى جَسَدي 
 وَتَدّعي حُبّ سَيفِ الدّوْلةِ الأُمَمُ
 إنْ كَانَ يَجْمَعُنَا حُبٌّ لِغُرّتِهِ
 فَلَيْتَ أنّا بِقَدْرِ الحُبّ نَقْتَسِمُ 
 قد زُرْتُهُ وَسُيُوفُ الهِنْدِ مُغْمَدَةٌ 
 وَقد نَظَرْتُ إلَيْهِ وَالسّيُوفُ دَمُ 
 فكانَ أحْسَنَ خَلقِ الله كُلّهِمِ 
 وَكانَ أحسنَ ما في الأحسَنِ الشّيَمُ
 فَوْتُ العَدُوّ الذي يَمّمْتَهُ ظَفَرٌ 
 في طَيّهِ أسَفٌ في طَيّهِ نِعَمُ 
قد نابَ عنكَ شديدُ الخوْفِ وَاصْطنعتْ 
 لَكَ المَهابَةُ ما لا تَصْنَعُ البُهَمُ 
 أَلزَمتَ نَفسَكَ شَيئاً لَيسَ يَلزَمُها 
أَن لا يُوارِيَهُم أَرضٌ وَلا عَلَمُ 
 أكُلّمَا رُمْتَ جَيْشاً فانْثَنَى هَرَباً
 تَصَرّفَتْ بِكَ في آثَارِهِ الهِمَمُ 
 عَلَيْكَ هَزْمُهُمُ في كلّ مُعْتَرَكٍ 
 وَمَا عَلَيْكَ بهِمْ عارٌ إذا انهَزَمُوا
 أمَا تَرَى ظَفَراً حُلْواً سِوَى ظَفَرٍ 
 تَصافَحَتْ فيهِ بِيضُ الهِنْدِ وَاللِّممُ
 يا أعدَلَ النّاسِ إلاّ في مُعامَلَتي
 فيكَ الخِصامُ وَأنتَ الخصْمُ وَالحكَمُ 
 أُعِيذُها نَظَراتٍ مِنْكَ صادِقَةً 
أن تحسَبَ الشّحمَ فيمن شحمهُ
 وَرَمُ وَمَا انْتِفَاعُ أخي الدّنْيَا بِنَاظِرِهِ 
 إذا اسْتَوَتْ عِنْدَهُ الأنْوارُ وَالظُّلَمُ

ولي شأن بين نفسه الرحمن

ولي شأن بوارده عريق 
 وحصر بين اضلعه حريق
من النكران امثال عليها. 
 وكم تهوي بها لا تستفيق
عسى عصمت بسطوتها جهات 
وما كان العشاء عليه ريق
وغير منابه اعلا بساطا  
وواعي نفسه تحصي الطريق
قصا لمنابه الظمآن إلا 
صراطا ماتزاحمها مشوق
يفع للاولين قدور حتى.
 تنازع قائل نثر وثيق
ولعب معالم الا حبال 
قصى للعلمين يخطو الصديق
وماجمعت لصواف شمول
 اذا بلدت فلابد العريق
ضفاف رادفت مرت عليها 
وبحر ماطغى فيه السحيق
غدت تجري لعودته سهول
 سهيل يرتوي عنه الرفيق
وعني رملة حست نهاها
 لعين والعداد باق„ غميق
وفي صحب وماه لغماها 
تحين من أنا فلم يريقوا
ترد حفاف للصعداء فرت 
بفاردة وما تقصوا شهوق
لما? جبرت صوارف طائلات
 وقد جبهت مسافلها لصيق
وجوف البين رن لحاصليه 
ونفس من تمر لما يعيقوا

مقالات لليل والسهر

 إذا طلع القمر طاب السهر. أسهر من النجم. كما انه لا يدوم النهار ولا الليل فكذلك احوالنا.. فلا تترك نفسك للاحزان فانها الي زوال. مناجاة في حلكة الليل تزيد القرب وتقوي القلب وتثري الروح والوجدان. الليل طال، طالت الحياة وبردت جدران هذا القلب يا رباه. ولمــاذا استرجعوا مني القمــر والتعاويـذ وقطرات المطــر عندما قلبي علي أرصفة الليل انكسـر. أحجارٌ لا تليق إلّا بالتماثيل الحزينةِ في الليل. أفضل العبادة سهر العيون بذكر الله. أفق خفيف الظل هذا السحر.. وهاتها صرفا وناغ الوتر.. فما اطال النوم عمراً ولا.. فصر في الأعمار طول السهر. تفتير عينيك دليل على.. أنك تشكو سهر البارحة.. عليك وجه سيئ حاله.. من ليلة بت بها صالحه. لا يزال الليل ليلاً أكثر من اللازم. بعد النهار يأتي الليل، بعد الليل يأتي النهار، وبعد الحنين يأتي، الحنين المستبدّ بنا. الليل يضخم دائماً كل شيء، ويطول.. يطول على اليائسين. إن الفجر سيطلع حتماً ولأن يطوينا الليل مكافحين أشرف من أن يطوينا راقدين. أواري وجهي في ليل زجاج النافذة المطلق.. لعله يستر انهياري، لو أجهشت في البكاء. في ظلمة الليل لا يستطيع الإنسان أن يميز بين السماء والبحر. يحتوي الليل الألم فيزيده شده ويحتوي الألم الليل فيزيده طولاً. كان لا يتعبني في الليل إلا صمتها. كم يكون الليل كئيب حين تفتقد فيه شيئا تعودت عليه. لا حُبّ يشبهُ حباً ولا ليل يشبه ليلاً. سهر العيون لغير وجهك باطل.. بوكاؤهن لغير حسنك ضائع.. أتظن أني فيك مقتسم الهوى.. هيهات قد جمع الهوى لك جامع.. بصري وسمعي طائعاك وإنما.. أنا مبصر بك في الحياة وسامع. فبت قرير العين، أعطيت حاجتي.. أقبل فاها في الخلاء فأكثر.. فيا لك من ليل تقاصر طوله.. وما كان ليلي قبل ذلك يقصر. فبت كأني سارتني ضئيلة.. من الرفس في أنيابها السم ناقع. قالوا أنينك طول الليل يقلقنا.. فما الذي تشتكي.. قلت الثمانينا. كأن الليل محبوس دجاه.. فأوله وآخره مقيم. كفى بسراج الشيب في الرأي هاديا.. إلى من أضلته المنايا لياليا.. فكان كرامي الليل يرمي فلا يرى.. فلما أضاء الشيب شخصي رمانيا. ليست ساعات السهر في آخر الأمر سوى حيز لا ينتهي من رفض الفكر للفكر إنها الوعي وقد ضاق بالوعي. في عداء كبير بين الأم البشرية وسهر أبنائها. نامت عيون اللقا وصار السهر ميعاداً مدّيت لك كفي شقا بس الألم ما فاد. لماذا السهر، ما دامتْ مساحةُ هذه الليل أكبرُ من نور شمعتي. السهر: زفرة الليل. شكرا على زمن البكاء، ومواسم السهر الطويل.. شكرا على الحزن الجميل. قالت غداة انتجينا عند جارتها:.. أنت الذي كنت، لولا الشيب والكبر.. فقلت: ليس بياض الرأس من كبر.. لو تعلمين، وعند العالم الخبر.. ما يمنع الليل مني ما هممت به.. ولا أحار، إذا ما اعتادني السفر.. ولا لأقول إذا ما أزمة أزمت:.. يا ويح نفسي مما أحدث القدر. أنا.. البنت الرَّاسمة الضحكة حوالين هالات سودا من كُتر شُرب الليل والسهر جنب الحلم. الصمت أصله الإعراض عن اللغو والجوع أصله التطوع بالصوم والسهر أصله قيام الليل والعزلة أصلها كف الأذى عن النفس ووجوب العناية بها. يتنشّقها النهار.. تستحمّ في مساقط الليل. زُجاجة العطر تبكي في الليل : لِماذا.. جعلوا مني وعاءً لدماء أزهار. في النهار ظلمة أشد من حلكة الليل. في الليل تأتيني حلم على هيئة ألم.. وبالنهار لا تأتي إلا إذا استحضرت بعض حزني. قد لا يبلغ المرء الفجر إلا عن طريق الليل. إن قراءة القرآن في صلاة الليل هي أقوى وسيلة لبقاء التوحيد والإيمان غضا طريا نديا في القلب. كل موت سابق في ليل دامس لا بد له من حياة آتية في صبح مشرق.. يسمعون حسيسها. الليل يأكل كل شيء بسرعة غريبة ومجنونة. يغيم وجه النهار ويقول: هذا الليل الصغير لماذا يتعدى على وقتي أسحقه بقدميّ. حبيبي ترك بصماته على الليل فولدت النجوم. قد علمني المدعو غربة أكثر من أي أستاذ آخر كيف أكتب اسم الوطن بالنجوم على سبورة الليل. هل في قلبك متسع لأحزاني.. وهل في الليل متسع لجنوني. لدّي المصباح والنّار.. والنجوم والقمر.. والشمس ولكني ما لم أنظر في عينيها.. لا أرى إلّا ظلام الليل. في عمق الطبيعة ينبعث نبات دامس ومع ليل المادة، تزدهر ورود سوداء. الموت.. يا إلهي.. أن نراه قريباً إلى هذا الحد وأن ننتظره ليل نهار. إن مهنة ناجحة لأمر مذهل ولكننا لا نستطيع أن نتغطى بها في الليل حينما نشعر بالبرد. الليل يتقدم.. بطيئاً حزيناً كأنما يخجل أن يبسط جناحيه على أناس يُقتلون. أعداؤنا من أضاعوا السيف من يدنا وأودعونا سجون الليل تطوينا. أيها الراقصون احتفالاً في الميدان خففوا ضجتكم قليلاً، لكي تسمعوا همس الشهداء يوشِّح هذا الليل. السرور نهار الحياة، والحزن ليلها، ولا يلبث النهار الساطع أن يعقبه الليل القاتم. ليت الليل باقِ حتى أرى وجه النهار بل ليت النهار يأتي فقد مللت هذا الظلام. اللي يعيش النهار لازم يعيش الليل.. إحنا على أرض بتدور. الضمير الصالح لا يخشى من يطرق الباب في منتصف الليل. تعب الليل من انتظارك وجاء صباح يوم آخر يجالسني على مقاعد الانتظار. كيف تستطيع أن تنامَ بضميرٍ مُرتاحٍ، فيما أنا أبكي طوال الليل بسببك. رقدت ولم ترث للساهر.. وليل المحب بلا آخر. طال لي طول وجدي بكم.. فزماني ليلة مات ضحاها. فإنك كالليل الذي هو مدركي.. وإن خلت أن المنتأى عنك واسع. ليالي بعد الظاعنين شكول.. طوال، وليل العاشقين طويل. من وراء الشباب شيب حثيث السير، والليل مزعج بنهار. وإذا ما قلت ليل قد مضى.. عطف الأول منه فرجع.. يسحب الليل نجوماً ظلعا.. فتواليها بطيئات التبع. انبعاث صوت القارئ بالقرآن بين أمواج الليل الساكن قصة تنحني لها النفوس. القرآن إذا خيم سكون الليل يكون عالماً آخر.

درس للتاريخ

 لو أردت فهم الحاضر فادرس الماضي. تاريخ كل أمة خط متصل، وقد يصعد الخط أو يهبط، وقد يدور حول نفسه أو ينحني ولكنه لا ينقطع. آثارُ الرجالِ إِذا تناهَتْ.. إِلى التاريخِ خيرِ الحاكمينا وأخذكَ من فمِ الدنيا ثناءً.. وتركُكَ في مسامِعِاً طنيناً. إن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق. التاريخ يكتبه المنتصرون. الأمة التي تحفظ تاريخها تحفظ ذاتها. التاريخ يعلم الإنسان الدروس، ويجعله أكثر وعياً واقدر على اتخاذ الخطوات المناسبة. من يتحكم في الماضي يتحكم في المستقبل؛ ومن يتحكم في الحاضر يتحكم في الماضي. هؤلاء الذين لا يتذكرون الماضي محكوم عليهم بإعادته. التاريخ شيء أخر غير صورة لجرائم الإنسان. هيجل كان محقاً عندما قال أننا نتعلم من التاريخ أن المرء لا يستطيع أن يتعلم أي شيء من التاريخ. الدماء وحدها هي التي تحرك عجلات التاريخ. التاريخ هو الحصيلة الإجمالية لأشياء كان من الممكن تفاديها. التاريخ سيكون لطيفاً معي، فأنا أنوي كتابته. أدرس التاريخ، أدرس التاريخ، فهناك تكمن أسرار الحكم. نحن لا نصنع التاريخ، بل التاريخ هو الذي يصنعنا. التاريخ كنز لا نهاية له ولا حدَّ له. التاريخ سيناريو سيء للغاية. كل شخص يكتب التاريخ حسبما يناسبه. أهم درس يمكن أن نستفيده من التاريخ هو أن البشر لا يستفيدون كثيرا من دروس التاريخ. كل كتب التاريخ التي لا تحتوي على أكاذيب مملة للغاية. التاريخ يعلم كل شيء بما فيه المستقبل. لماذا لا يغيرون شكل طغيانهم حتى يصبح تاريخنا أكثر تنوعاً على الأقل، ربما نمنح أحفادنا كتب تاريخ غير مملة. من لا يقرأ التاريخ يبقى أبد الدهر طفلا صغيرا. التاريخ عِلم الأشياء التي لا تتكرر. التاريخ لا يكرر نفسه، لكن المؤرخون يكررون بعضهم البعض. يولد الرجال متساوين مهما اختلف تاريخ ميلادهم، لكن الفضائل تصنع الفروق فيما بينهم. إذا أعاد التاريخ نفسه سيظهر عجز الإنسان عن التعلم من التجارب. بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان فوجدته في النبي العربي محمد. أعمق موضوع في تاريخ الانسان هو صراع الشك واليقين. حقاً إن بعض النّاس يقرأون التاريخ ولا يفهمون منه شيئاً. التاريخ العربي مليء بوقائع تبين مدى أهمية الثقة بالنفس.. فقد روى المؤرخون العرب أن التتار كانوا يدخلون في حرب نفسية مع الشعوب التي يغزونها فيقومون ببث جواسيس لهم بين الجماهير لتحطيم روحهم المعنوية عن طريق نشر الإشاعات عن مدى قوة التتار ومدى بطشهم. ولذا حينما كان التتار يدخلون إحدى المدن، كان سكانها يفرون، أما من بقي منهم، فقد بقي وهو عبارة عن هيكل، جسد دون روح. التاريخ أخطر العقاقير التي ابتكرتها كيمياء العقل. الدائنون هم أناس يؤمنون بالخرافات : إنهم ينتظرون تاريخ الاستحقاق. إن التاريخ يكرر نفسه لأن الحمقى لم يصغوا إليه جيداً في المرة الأولى. - أحمد خالد توفيق قد أنسوكم كل التاريخ وكل القيم العلوية.. أسفي أن تخرج أجيالٌ لا تفهم معنى الحرية.. لا تملك سيفاً أو قلماً لا تحمل فكراً وهوية. - أحمد مطر الإنسان يأخذ نفسه على محمل الجد كثيراً.. إنها خطيئة العالم الأصلية.. لو عرف رجل الكهف كيف يضحك، لكان التاريخ مختلفا. - أوسكار وايلد إذا اُستغل الدين من قبل السلطات الحاكمة لحفظ مصالحها فستحصل أسوأ فاجعة يسحق فيها الإنسان في الأنظمة المعادية للإنسانية ويصبح الدين شهيداً في سجلات التاريخ. - علي شريعتي إن فيكم قوة لو فعلت لغيرت وجه التاريخ. - أنطون سعادة التاريخ يتغير والجغرافيا لا تتغير. - راشد محمد الفوزان التاريخ الذي درسناه في المدارس جعلنا نحفظ الملوك وفتوحاتهم دون أن نسأل عن مشاعر الشعوب المكبوته بعد الفتح. - علي الوردي حقيقة أن بعض عباقرة التاريخ كانوا موضع سخرية يوماً ما لا تعني بالضرورة أن كلَّ من هو موضع سخرية عبقريّ فقد ضحكوا على كولومبوس، وضحكوا على الأخوين رايت وكذلك ضحكوا على المهرج بوزو. - كارل ساغان ليست بالحقائق وحدها يعيش الناس وتجري حركة التاريخ. - غوستاف لوبون كان التاريخ منظورا إليه من هذه الزاوية يبدو كمقبرة من أفكار زائفة يتبناها البشر تارة ويهجرونها تارة أخرى كمخزن للملابس التنكرية لم يظهر فيه وجه الواقع بعريه الحقيقي ولا مره واحدة. - ألبيرتو مورافي

االغيب لله



الأحد، 6 نوفمبر 2022

الزمن

عجلة في عظات للزمن




 قد يعيش الإنسان حياة عريضةً منذ الخروج من الرحم وحتى الولوج في اللحد، ولكنه يبقى عابراً في زمان عابر. هذا زمان الحيرة وسيادة الشك وفناء اليقين، والفطن من تمسّك بمرساة تبقيه ثابتاً واثقاً. إنّه لمن حسن الطالع أنّ الزمان يخمد التوق إلى الانتقام، ويسكت حوافز الغيظ والنفور، وكفيل بإخماد نار الصدور. ان لم يستطع الإنسان السير مع الزمن، فالزمان قادر على أن يسير دونه. تتنوّع حالات الزمان التي تمرّ على الإنسان، ولكن يبقى حاله واحداً في كلّ حال. إن الإرادة هي التي تحكم البشر، وليس المكان أو الزمان أو الناس. يعتبر الخيال تمرداً على ظروف الزمان والمكان.


    يقول أبو العلاء المعري: فما لي لا أقول ولي لسان، وقد نطق الزمان بلا لسان. يقول فريد الأنصاري: محاضن الطفولة هي مزارع الأسرار، في تربتها تُدفن بذور النور، وخريطة الفتح الآتي، ومواعيد الزمان الجديد. يقول الإمام الشافعي: نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا يقول علي بن أبي طالب: إِن تسأليني كيف أنتَ فإِنني صَبُورٌ على رَيْبِ الزمانِ صَعيبُ حريصٌ على أن لا يُرى بي كآبة فيشمتَ عادٍ أو يساءَ حبيبُ اصبرْ قليلاً فبعد العُسْرِ تيسيرُ وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتدبيرُ وللميمنِ في حالاتِنا نظرٌ وفوقَ تقديرِنا للّهِ تقديرُ

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D9%86



    يقول أبو العلاء المعري: فما لي لا أقول ولي لسان، وقد نطق الزمان بلا لسان. يقول فريد الأنصاري: محاضن الطفولة هي مزارع الأسرار، في تربتها تُدفن بذور النور، وخريطة الفتح الآتي، ومواعيد الزمان الجديد. يقول الإمام الشافعي: نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا يقول علي بن أبي طالب: إِن تسأليني كيف أنتَ فإِنني صَبُورٌ على رَيْبِ الزمانِ صَعيبُ حريصٌ على أن لا يُرى بي كآبة فيشمتَ عادٍ أو يساءَ حبيبُ اصبرْ قليلاً فبعد العُسْرِ تيسيرُ وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتدبيرُ وللميمنِ في حالاتِنا نظرٌ وفوقَ تقديرِنا للّهِ تقديرُ

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D9%86


    يقول أبو العلاء المعري: فما لي لا أقول ولي لسان، وقد نطق الزمان بلا لسان. يقول فريد الأنصاري: محاضن الطفولة هي مزارع الأسرار، في تربتها تُدفن بذور النور، وخريطة الفتح الآتي، ومواعيد الزمان الجديد. يقول الإمام الشافعي: نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا يقول علي بن أبي طالب: إِن تسأليني كيف أنتَ فإِنني صَبُورٌ على رَيْبِ الزمانِ صَعيبُ حريصٌ على أن لا يُرى بي كآبة فيشمتَ عادٍ أو يساءَ حبيبُ اصبرْ قليلاً فبعد العُسْرِ تيسيرُ وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتدبيرُ وللميمنِ في حالاتِنا نظرٌ وفوقَ تقديرِنا للّهِ تقديرُ يقول أبو الحسن الربيعي: فخذِ المجازَ من الزمانِ وأهلهِ ودعِ التعمقَ فيه والتحقيقَ وإِذا سألْتَ اللّهَ صحبةَ صاحبٍ فاسألهْ في أن يصحبَ التوفيقَ يقول علي بن أبي طالب: رُبَّ يَوْمٍ بَكَيْتُ مِنْهُ فلمّا صرت في غيره بكيت عليه

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D9%8تا
    يقول أبو العلاء المعري: فما لي لا أقول ولي لسان، وقد نطق الزمان بلا لسان. يقول فريد الأنصاري: محاضن الطفولة هي مزارع الأسرار، في تربتها تُدفن بذور النور، وخريطة الفتح الآتي، ومواعيد الزمان الجديد. يقول الإمام الشافعي: نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا يقول علي بن أبي طالب: إِن تسأليني كيف أنتَ فإِنني صَبُورٌ على رَيْبِ الزمانِ صَعيبُ حريصٌ على أن لا يُرى بي كآبة فيشمتَ عادٍ أو يساءَ حبيبُ اصبرْ قليلاً فبعد العُسْرِ تيسيرُ وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتدبيرُ وللميمنِ في حالاتِنا نظرٌ وفوقَ تقديرِنا للّهِ تقديرُ يقول أبو الحسن الربيعي: فخذِ المجازَ من الزمانِ وأهلهِ ودعِ التعمقَ فيه والتحقيقَ وإِذا سألْتَ اللّهَ صحبةَ صاحبٍ فاسألهْ في أن يصحبَ التوفيقَ يقول علي بن أبي طالب: رُبَّ يَوْمٍ بَكَيْتُ مِنْهُ فلمّا صرت في غيره بكيت عليه

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D9%86



    يقول أبو العلاء المعري: فما لي لا أقول ولي لسان، وقد نطق الزمان بلا لسان. يقول فريد الأنصاري: محاضن الطفولة هي مزارع الأسرار، في تربتها تُدفن بذور النور، وخريطة الفتح الآتي، ومواعيد الزمان الجديد. يقول الإمام الشافعي: نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا يقول علي بن أبي طالب: إِن تسأليني كيف أنتَ فإِنني صَبُورٌ على رَيْبِ الزمانِ صَعيبُ حريصٌ على أن لا يُرى بي كآبة فيشمتَ عادٍ أو يساءَ حبيبُ اصبرْ قليلاً فبعد العُسْرِ تيسيرُ وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتدبيرُ وللميمنِ في حالاتِنا نظرٌ وفوقَ تقديرِنا للّهِ تقديرُ يقول أبو الحسن الربيعي: فخذِ المجازَ من الزمانِ وأهلهِ ودعِ التعمقَ فيه والتحقيقَ وإِذا سألْتَ اللّهَ صحبةَ صاحبٍ فاسألهْ في أن يصحبَ التوفيقَ يقول علي بن أبي طالب: رُبَّ يَوْمٍ بَكَيْتُ مِنْهُ فلمّا صرت في غيره بكيت عليه يقول أبو العتاهية: وإنَّكِ يا زمانُ لذُو صروف وإنَّكَ يا زمانُ لذُو انقلابِ

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D9%86
    يقول أبو العلاء المعري: فما لي لا أقول ولي لسان، وقد نطق الزمان بلا لسان. يقول فريد الأنصاري: محاضن الطفولة هي مزارع الأسرار، في تربتها تُدفن بذور النور، وخريطة الفتح الآتي، ومواعيد الزمان الجديد. يقول الإمام الشافعي: نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا يقول علي بن أبي طالب: إِن تسأليني كيف أنتَ فإِنني صَبُورٌ على رَيْبِ الزمانِ صَعيبُ حريصٌ على أن لا يُرى بي كآبة فيشمتَ عادٍ أو يساءَ حبيبُ اصبرْ قليلاً فبعد العُسْرِ تيسيرُ وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتدبيرُ وللميمنِ في حالاتِنا نظرٌ وفوقَ تقديرِنا للّهِ تقديرُ يقول أبو الحسن الربيعي: فخذِ المجازَ من الزمانِ وأهلهِ ودعِ التعمقَ فيه والتحقيقَ وإِذا سألْتَ اللّهَ صحبةَ صاحبٍ فاسألهْ في أن يصحبَ التوفيقَ يقول علي بن أبي طالب: رُبَّ يَوْمٍ بَكَيْتُ مِنْهُ فلمّا صرت في غيره بكيت عليه

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D9%86
    يقول أبو العلاء المعري: فما لي لا أقول ولي لسان، وقد نطق الزمان بلا لسان. يقول فريد الأنصاري: محاضن الطفولة هي مزارع الأسرار، في تربتها تُدفن بذور النور، وخريطة الفتح الآتي، ومواعيد الزمان الجديد. يقول الإمام الشافعي: نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا يقول علي بن أبي طالب: إِن تسأليني كيف أنتَ فإِنني صَبُورٌ على رَيْبِ الزمانِ صَعيبُ حريصٌ على أن لا يُرى بي كآبة فيشمتَ عادٍ أو يساءَ حبيبُ اصبرْ قليلاً فبعد العُسْرِ تيسيرُ وكُلُّ أمرٍ له وَقْتٌ وتدبيرُ وللميمنِ في حالاتِنا نظرٌ وفوقَ تقديرِنا للّهِ تقديرُ يقول أبو الحسن الربيعي: فخذِ المجازَ من الزمانِ وأهلهِ ودعِ التعمقَ فيه والتحقيقَ وإِذا سألْتَ اللّهَ صحبةَ صاحبٍ فاسألهْ في أن يصحبَ التوفيقَ يقول علي بن أبي طالب: رُبَّ يَوْمٍ بَكَيْتُ مِنْهُ فلمّا صرت في غيره بكيت عليه يقول أبو العتاهية: وإنَّكِ يا زمانُ لذُو صروف وإنَّكَ يا زمانُ لذُو انقلابِ

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA_%D8%B9%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D9%86

في زمن الآلة

 زمن الآلة 









-  اننانعيش في مجتمع يعتمد بشكل رائع على العلم التكنولوجيا. لكن بالكاد تعثر على شخص يعرف أي شئ عن العلم والتكنولوجيا.

كارل سيغان

- التكنولوجيا الجديدة ليست خيراً أو شراً بحد ذاتها، إنما كيفية إستخدام الناس لها.

ديفيد وونغ

- يستند التقدم في التكنولوجيا بجعلها ملائمة بحيث لا يمكنك فعلاً ملاحظتها، بحيث تكون جزءاً من الحياة اليومية.

بيل غيتس

- التكنولوجيا خادم مفيد، لكنها سيد خطير.

كريستيان لويس لانغ

- لقد أصبح واضحاً بصورة جلية أن تكنولوجياتنا قد تجاوزت إنسانيتنا.

ألبرت آينشتين




مواضيع أخرى:






من حبر الزمن اشعار


السبت، 5 نوفمبر 2022

عرسي نسيان الا الله

امثالك فيصل دار حفصه




صدى راحت بمشعرتي بدور

وابقاني هياكلة تمور

وغيب راحتي كيف شعور

بخلق مثل لحم لو تسير

شعور بينما راحت قطار

شعار ليلتي يرجى البكور

وتقبلني على الأصوات شر

وتعرفني بقاصيتي الصرور

فما خطأت ولا ذهنت بفاه

وفاهي اسمه صور طرير

تشد معاقم للحفر حفلا

بدار عرسه للخلق سيروا

فيصل علقت كل جموع

وجمع سره عقد قرير

طلبت لسجدتي تنسى بلاطا

بواحده تجمع من يجير

وتلك مبتسما لله دار

مع نمل يحشره سرير

ويس تجلجله قروح

ونفسي خطها داخل تشير

وازواج تجمع كأن خلقا

بواحده تزوجه غفير

ولا نبرت من الأفواه الا

محجبة لها مهر يطير

ولي سنة وتزهيني لناس

تباركني العذاب زوجي الظهير

وتغرقني بنفسي من وجوه

بظاربة الحطام لها ازير
 

البدائل طافت سنيني وحيدا

عنوان لبحث في الزمن








الا قامت برفعتها جبال

وهبت والرفيق على المحال

صلاح الليل آخره شراع

مردته تأتم بالهلال

وارجو قدر معشار لبيت

سبا غيبا ومشعرة حلالي

خلت دمعي ومكبوتا بحك

بيوت الراحلين سلت بمالي

شفق عند السواد ترد ربها

بعبدتها وانسان تمالي

ولي افسار من عمري لعمر

جرت بحث بمطبقة انشغالي

وتركيز تحير من ذهان

بأسماء وصدرت بالكثار

وتسجيل الليل في صوح وشكر

وسكين المعاني بشقي دالي

وانواع اللغات تعت فما

تقسم بالبيوت ولهم مثالي

لثام الليل سربه مليك

وفجر للمحارم ينطن مالي

ولي عشر مع العقدين سدت

بآفاق نفوس وللباري امتثالي

تجزعني لأيامي عزاتي

عظات البين راقده يمالي

وحكم راجز الأخرى عذابا

وهل مخلوق أمم للذهال

ولي قصد بمجنزت ترست

كأن مسارها قطعا بحالي

وشكرا النفوس وحش تعرت

مشاعر تحكي للعجمان بالي

وتفضيني الصلاة فلا بصوت

جرت أسماؤهم لله خالي

قصر عيني ومسرجت تربت

بوتر ليله من ذي الجلال









انسام ام الجمع سيظهرها الرحمن

انتظار حتى يشعر بزمان غد






لإنسان بغلمان تربت

ترسم صغرها ذكر كبير

تلف بناتها الأشواك سيرا

 ووجهها شاهد يدري الكثير

ولم تبدأ  مع اللمبي شمام

اذا بمحمد غيث يجير

شعور لرؤية تحكي فطاما

بفاظلة الزمان لمن تشير

وقبعات الشريم تلا بغرب

تراوح قصدها حتى يطير

تلف الدر سجنا شائعات

بدائل ولدت مدا  يمير

ولي قصد بايام تملأ

بكأس حيرت منها شعير

سهام الرأس قابلة تجمع

بصرح للحمام عليه نير

مغلق قاسمات لو تحجر

ومكعبة بمركزها ينير

سبايا للوجود تلف قصرا

بمخلقها متى يهدي المسير

البيت ذكرى بعدي الكون عبد

رائفة الطريق حفر البيت





عدت للحفر والدنيا جموع
برابعة وأبواب قنوع
ولي من راجعت الحفر شبر
مقامي صوره منها شموع
فلي صبر يقسمني دهور
بكاسرة وما لي والدروع
 
وناس للجبال تجر حبلا
شعور البيت للدنيا فروع
خفى لحم تطرح كل شبر
ولي سحر تغيبه الظروع
فقل  غفتك للاسحار بيت
وبات الفجر للاصوات طلوع
كأن الجمع شدتها جدار
براحتها تنام لها جزوع





مشاية مفتحة بجدران

انسام البيت للكون ساعة 






علينا مضت ايامنا والطوالع

وراحت بحسبان وتجري المدامع

وتألق للشادي بكل نزيلة

على الله رباها تقر الشوارع

وهل مر بالإثنين الا تحصنت
 
بقدر غطاء الرأس والكل صالع

لها بمنايا الأمس دمع بحرة

 تلفظت الأنفاس والكل جازع

تحر نجوم سهرت بصباحها

وللشمس غيلان لتبدو الموانع

تعيش لقيام تغوص بصاحب

وتعصف أنفاس طلتها النوازع

وحدا شفا الدر يوم تجمعت

كتاب عليه دائراتي المسامع

تعلق  تاج عده بشواخص

وراح لديوان و منها موادع

قطار عكا جرا  لوائل

تقول لعين شاهدات قوارع

فلا شيبت ابن عمر سهامه

وام محمد أنسام للحفر شارع

دهت لبلاط مشعر بصراحها

تقول اسمع للبيوت جوامع

وتلك بلاط الدار للكون دومة

بها كل قطر صالحتها المصانع





 

الخميس، 3 نوفمبر 2022

البنت عين

فلا عندي تلففني غرار

وقصدي سارح يدري الحمار

وكل أنوثة لما تخطت

ترآت جملة تسقي الجرار

وعمري المعالم حاظرات

بلا وجه ينهده الخمار

ويوجعه بخاصرة جهاد

بصبر اقفعت سننا جمار

نمت بمشاهدة كأس تمرت

وقصد بين البر عار

وشعري نابعا يجري بقدر

ويجري من مشيئته ستار

وعما لمحت للحد يوما

ويوم علقت منها ديار