التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من سبتمبر ١١, ٢٠٢٢

حصن للجدار بيت

عیشیةَ حشم يلفها الحسبُ  ويقرب منها من كامنٍ حَجب وعشم لولاها تعرفت حشدا یُردُ اولاها لآخرٍ ج٭ذبُ لما قوى فضلؒ له بإنصافٍ غيرؒ له احنى لقاعدٍ نصبُ هل قصدها فلؒ لقادم صاحٍ  يصيد في شعثٍ وينتهي صحب كما غرى عشبا وحله عُُطب يفري بما اسودت لعالم شقب وغرَّفت ليلا هوى لاعلام شقيقُ ابهاها لصدها شربُ في عمها نبوؒ له بغشبانٍ لبن اخٍ عمٍ ألنَّه الشجبُ جرى له طمر وزانه قشب وللزنى نشر يلفه زربُ كيف له طابت مطالع جَدب وحرة شتى ومقرئ عَطب أذن لها صمغ وشاهد عصب دلى بمشهور قليله شَعبُ

الثانية ساعة الليل واثنتان مرآة

 لكم اسلفت حتى جنى في امة. عدل مضى فى الغابرين  وجنون حتى صر لي  معلوم في وضح السنين  وصفى بناولة حق قصيد تمررت عامت علا في الأولين  ولها عسى تدري اذا شق قرار صفوفه اين استهل بمصطفين في كل عاملة روى غلا بجارفة تعش قطر الشاهدين  ورع تعلق حاصل كيف لمشرجه عنين  لما جفى بمساله وراح من يلقي قرين  به لبى وتعرفت صدور ورد العالمين

متى وكامل الزمان

 وتقدم من على غي عويل    وما فتئت تخير على فطام  ولما لم تزل عفت عواقا وحار على مردها رد القيام ومن شقف على قلب عفيف     تحير ساعة مثل الصمام  وتجلي وارتخى حبل بعمد.   نزلت على سوالف من حطام وكم عدت ومن رقت حمام    وجالسة على حفر الغمام ومن ذكر على عق فليق       وماتدمي وسامة من حمام  ظليل في صيام كم لباب       وثالثة وهلا على سلام لزام عج مبطنه وتهذى        اذا سقطت  بامثلة المنام وعمد البين جاسر سامطيه.    وقد تبدي لعد من صيام وما لحد بقائمه اذا جر         بعيدا واحده رمق  الكمام وتلهب والمنى جادت بعشب.     وما عصمت بواقي من شمام تحرر ومن رمضان حلق          ومن ذا حجه بعد الحرام

غلاف قصدي دون عنوان

لغالسة وقاطعني الهزيعُ  وعمر عقدتي فيه الجميعُ واربعة ثوابت اثنتينا  ومجنزة تحشمها الدموع  وحسب للعقود لها شفاة  وباب قفله فتح السميع ومشكاة تلتني كل عوم    وهون  صيته حفظ المظيع وشبت قائلات جل شبه   وعقد ماحق منها يميع تلت عند السنين مشابهات   وتال من منابرها خليع  وتمري به دعات فجر   وينطق ربة غورا يشيع  وهل نقى بهم كار بنانا   وقدر كعبه تنمو الرضيع  وهال بغائب برئان غرت   علي النائحات بهم تذيع وما لي واللباس امد عار   وهل ذقن تعززها يريع وملا من بنات رافضات    وحاكي لظامرات طاب له جميع  وامري والمقارم لف خدا   وإن لهالمقرمتي وديع

قدر ينوبه الله

اذا بلغ الفتى بقصي عيشٍ                                  وكان لحولِه بُعدَ الجُفات ولم ترجُ له بشرؒ بضَرٍ                              وقد عُد الحطيمُ على بُناتِ وقد سُرَ للقيلِ له بكثر                                  لنفس علماها ملحُ الفجاة وشام بطيبها حتى لجردٍ                                  يشق له ومن صد الكماةِ ولم يرج لآخر من واراهم                                كأن لدنية قبرَ الحياةِ ومن يعشو ويسأل غادياتٍ                                 ترها فصلت غِيدا قصاتِ وعِلمُ قبل مشرفها بصبحٍ                                     ولم تسرح له بَعدَ النباة وما رد الكتاب الا لعقدٍ                                  ويأتي حاملؒ بعد الروات وامجادؒ وقد هامت برد                                       سمى حصؒ لها في النائباتِ وما للدار بعد غد رماها                                       وآنية لها في الناعياتِ جرى قدر ومن نفسٍ غراها                                     وقدر لم يَغارُ من الغثاةِ وشهراً لو به راحت جباهؒ                                      شجى قبر بغيثِ الثائراتِ وابنُ الماء بعد صفى بكأ

وعاء لم يفض ماؤه - لسان المعاني

وعاء لم يفض ماؤه   / tongue3.blogspot/                                   دمعࣱ جرى عنده لحاله ونباً                                    والربع عند سويٍ یوصف الكرُبا  وعلمت للحيف الزاِد منيتَه   حتى غصى خيرُه للكل اقتربا  والشجو يفترسُ الغزيرَ لحالهِ  إن الغزيرَ بلا نبوٍ إذا احتجَبَا  وصبحُ يغرف من سقفٍ له قُفأࣱ والصبح يقبل كان الليل مُختضِباً  روح سما لدهورٍ صفها حلكࣱ   والريحُ مغترفؒ عنها وما سربا  وقفا ترى لجوابٍ كان صاحبُه  لحبه وسرى كم طالب خطَبا  توفه ومتى هلت له عَلماً   ما كان ادر بأهلٍ هللت نشَبا  ورح له عقبى بلا سببٍ وادعو له مابقى جانبتَه نسَباً  بين الأنامِ وقدرؒ عند نازلهِ  ما جاوزت حدا لما كَذَبَا  مصافح سلمت حتى لعائِشها  قصدا ترُج بها الدنيا وما عصَبا  وهي تدرُ صهوً غيرهم سبباً  بعد الذي استوى لشادنٍ عرَبا  قاصي له وبطاحُ الأرض مجمعُها  ومصر قاصمَها لأمها فرَبا سقم الوشاتِ لحلٍ گان اولُه  غيرا له عَوض كالطاعم الأَرَبا  وليس يغابُه عز بصاحبِه  إذا دنىٰ قاصداً لبابِه وأبا  فليس يجمع ابياتاً لها سببؒ  اذا بدى لفمٍ فلا وجد طرباً وقاصيا بمنى ارجو له طلباً  وليس في

الثانية ساعة الليل واثنتان مرآة

 لكم اسلفت حتى جنى في امة عدل مضى فى الغابرين  وجنون حتى صر لي       معلوم في وضح السنين  وصفى بناولة حق قصيد  تمررت عامت علا في الأولين  ولها عسى تدري اذا  شق قرار صفوفه اين استهل بمصطفين في كل عاملة روى غلا     بجارفة تعش قطر الشاهدين  ورع تعلق حاصل كيف لمشرجه عنين  لما جفى بمساله وراح من يلقي قرين  به لبى وتعرفت صدور ورد العالمين

دليلي من وراء الليل

 وتلك علت لعينٍ والسماعِ               وشاهدة تقول بشرؒ لواعي علت وله جذورُ رامت            ومن شاشاته مقل” تراعي فلم ترجُ مساءا وقت ردت           ولا الاسحار راح بلا دواعي كما عرضت له قالت شباهاً           وردَ الطيف من شفقٍ سواعي وهل جابت بأقطار وجنت              وما حبت شماتة عين رائي وحَبؒ لو تدوم على اروضٍ               ولعمر من ابي الزهرةَ كالرواء وماضاقت بأقدام أويسٍ                وقد صحب الرسولَ على نواء وعرّف للديار قرونَ ردت               اباحفص مع القرني ورائي فما؟ حجم إذا فاضت بعين             وخالفت القرينُ خيطَ الرداءِ  ووصلا  للجموع تقول حتى              بدت سود العيونِ سوى السواء لكم نقلت واعقاب” لبيت                    ولانفسك لها مَثلُ العراء

عبارات من الزمن

ومرَ لندرةٍ حتى قَصينا                              وقد ثار به في الغابرينَ  وهل عاشت وطالعة بحرفٍ                              وغابرةُ الزمانِ اطلالُ فِينا وارثؒ تُحكم الاحداقُ الا                               سر جفنؒ لصحنٍ الاندَرينا وجدَ مالُه وَجدؒ بمعنى                             ولم تغنُ له حتى ارتوينا ولبّدَ عنها صغارؒ للُبيد                            شرى جمعؒ وطُرفةُ عابِدِينَ ولما شاك لها تحست                           على أدم فرائشُ خاصفينا تمر له وببكة حتى فلبت                           لبيت ابيضَ من ترجُمِين له بُعدان لو همست وسترؒ                          تذر الريحُ هودجَها مكينا وقدر عند لبنانَ لحبالٍ                         لقيسٍ حبرة ليلا جنينا تمشي للعقودِ صوتاً لخلٍ                         ترى مثلا لعشِ العالَمين وحُبؒ جمَ بغور اعمى                          ومر بحجرةِ الحارثِ سجينا تقول لغازلِ اواقات اهلا                           واقواتُ مراتبها مَعينا فلاصوت بكومتها صفوفاً                             وكان الكأس دائرَها اليمينا سُدا ما عيَّبت الا وكمت