الجمعة، 24 فبراير 2023

الأم اصل الشيء والباقيات علی سواء الاصل

                   بِسْمِ اللّٰـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ




كل شيء يتردد ذكره في كل وسط يتمايل به القدر المبسوط علی سواء ومايسترد بليل او نهار الا به.
والقلب هو وسط الجسد وهو الصدر . والعلم وسط كل بيان فهو المثال الذي يُقطع اليقين به . ولكل شيءٍ عين والعين هي المقصد المؤكد . ولما تقطعت السبل وتشتت كان لله سراط واحدࣱ يحوي يجمع كلَ تلك السُبل وهو الصرط المستقيم.
وكانت الاولی للآخرة سراطاً فهي اصل . 
والأم هي اصل كل الوجود وهي بادئة كل مولود. وقدرها من الكتاب دم بمثال آدم الذي حواه الكتاب .
فكان اباً للبشر واصلا وما يمر ببديل الا كل واحد بمناط التراب مخلوق . فهو مثال لعظمة الله الذي جعل آخر الزمان اوله والايام في تتابعٍ دولاً.



قصيدة:


وما يميل كل ليل الا وجعل بعده فصحا لما قبله من نور فهو أم بذلك البين. والأم للكتاب كانت فاتحته ثم خاتمته الناس برتبة الخالق اسما لكل شيء.
وفصل بالخطاب اصل لكل مقصود بينٍ فهو شعور الخلاصة فكرا.
وحتی تری القصد من الوجود قدر الله في فكرك ونفس الله في خلقتك ونفسك ايها العبد بين يديه .

وختاما  لعل الباب   لكل داخلٍٍٍ عنوان والمقصد منه برهان للبيت 


اقرأ ايضا.....





الثلاثاء، 7 فبراير 2023

الخطاب من السمع حديث للقلوب

كأن من التدوين غاب ذكرا، ولعله حتى من القلوب كيف شاه. وكان لتدوينتي هذه حديث لذلك الموضوع الذي يمر به أهل الاختصاص على سبيل من الفكاهة والشطح به بعيدا وذلك الموضوع هو ابواب بشعور له معاني عديدة ومن ذلك الابواب 





(باب حديث القلب أو صلة البين بعد اللسان)


وقد يروح في المتأمل أن للنظر بعدا قبل أن يقترب من ذلك المنظر ولكنه كيف بأستطاعة العين أن تخترق قلبا لذلك وهل للسان استطاعة لتحل مكان العين بحديث وذلك الشعور هو خيط لربما يفسر قربا تلك الأذن التي تحل في داخل ذلك القلب ولا يعد ذلك بحديث يوازي صياحا للسان ولا يقرب ذلك الخطاب بمثال لمقام الله السميع .وإنما يدل على أن لله حقا، عند عباده ما مر بلسان .ومن ذلك الحق هو اسماؤه لا تعني بشئ اسم الفاعل من السميع مثلا .وتلك اللغات خطاب لايعني أن القرآن هو حرف كباقي الحروف ،وإنما مقام يليق بخطاب لقصور مخلوق ،ومقصود خالقه التفصيل بماخلق له من فكر وعقل .ولقد يجري بمقام الذكر أن الرحمن قصدا لا يمس شيئا من ذلك المثال ....
وينتهي موضوعي بما جرى من سبيل مقالي على سبيل زماني أن الغيب له عودة لشروق يسمى مغاب وأن للشمس دليل على تمام حديث يكتمل به الآفاق لأن المغرب مشرقا أيضا .



هل يأتي التفكير بالخلق بشعور يمس الراحة ؟

                  بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله مجري النعم وخالق الخلق علی السواء ازواجا.  الذي امد البحار  واجری الانهار  والذي جعل في كل شيئ خلقه آية موصلة له سبحانه.
ولقد جعل الشعور صلة به من كل مخلوق خلقه بصورته.
ويجري به قدره علی الانام. ولا يعني من السوائل مثال
وليس من التفكير مثال الا بحق الله الواحد الذي قسم علی خليقته نعماءه علی سواء .








وكل خيط يتصل به  هو وحده  له مرده بليل ونهار
واحاديث خلقه مردها له الوكيل عليها والقائم بمنامها وطعامها ومماتها وكل مقدور ولا يوجد شيء له علاقة بصورة عند مستشعر لآخرٍ الا لله وحده لأنه الخالق المنزه عن المثال بيديه وساقه ووجهه .

ولقد مر سنيني بشعوري من مر تكدر بصور تشبه راجلات النهار وراقدين بالليل او تشبه اسامي معروفين
وتحدثني بتمزيق عن الله والصلاة ملهية وتحاكي عن بيتها وما يعلمه الله من الصدور مثال.
وما يلزمني حديث الی مرده نفسي بكل ضمير واشارة
والذهان للبيوت مرده لله.
همي وجنان من عمري فنيت.
والتفكير مقطوع اصلا من الراحة والمر الا انني ذهنت به لشعور بأنا عذاب بحق الله لو قالوا.
وما  يجزني عوضا الا الله ربي.
وما يمس تحول او تبدل لكان لله كل شرارة ومرارة
والقول به.
ولي من المعلمات اكوان سنينا،  والمبرر للعذاب قلبي ولا احد قال . وحق الآخرة نعماء الله 
وكم من حبر اسلت وانّا لي به لاشخاص بحق الله؟
ومضّيت سنينا باوراقي واهاتفي ومغلقتي بفكري لذلك وحده ثم يأتي الثاني والثالث.... بمر لأن الله الواحد 
وعزائي مايرجع حتی حرف مما اقول واكتب . وعزائي اني وحدي مخلوق . والخلق الرحمن يخبرني بما خلق. 
. وتتبعني منفسي ظرابا لغد وهل تقرأ اصلا؟!

ولي قريب سنة لي قرب من سنة لمدونة ولم تتحرك عنكب او ازائر والعالم بالمليارات والوحد كيف هو كون؟!
واما جداري المغلق ًفينتسف بي بردا حك عظمي واخاف ثقتي بشعوري قد قرأوا من فكر الله هم
والذان بتفكيري بالله وهم علی الله خطأ العلمين.






والله هو الخالق والمجيب سبحانه .
وما يمر بلذة من حياتي الا غصة بما بطنته القلوب عن الرحمن ومالي?! ... الا الله يخبرني بمري وناري فبحقه كل هوني وفاقتي وتغييب قدرتي.


                فله الحمد 



اقرأ قصائد






فسبح بحمد ربك حين تقوم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علی النبي الكريم محمد وصحبه اجمعين.
وبعد:

فلقد مرت علی الخلق مشيئة الرحمن جل قدره وتقدست اسماؤه وكان لله صفة تألهه النفس بها وتسيح اليه بفطرة هو الذي صبغها عبادة للخالق.
 وهي التسبيح وللوجود فريضة علی كل درب يسرح بعبادته  ويقصدُ من مشيئته جدار لليله ونهاره في سبيل مقامه العظيم.
والله رب السماوات الذي جعل المشاعر تتقلب في ذكره وتتحرك كل ذرة في الكون طوعا ورغبة بغفرانه .
وعنت له كل الوجوه ولله مقصدها في كل حركة وغفوة  .
وقد وما مدت كل الاقطار مابسطت الا وله المآل في كل نيةٍ
ومتقلب وشاهد الليل البهيم آية للباس القلب الذي خلقه الله مسبحة لنور يتصل بفلق الصبح
 ويسيح بعمله وشدت كل الآفاق اصابعُها بمأذنةِ عملها عبادة تسبح له
وتقدسه عما سواه 
فالنظير لم يوجد  له فهو عبد له سبحانه.
فهو القائم علی كل نفس اوجدها وكفل لها كل ما اهمها
من رزق وحفظ وامان... واجل لها كتاب لعمرها وعملها.

وحري بكل عبد امره اختيار في طريق الخالق الذي كلّفه والذي هداه وسير له كل شيءٍ حتی يختار طريقه بنور الله الذي اعطاه إيه .
ومآل الامور خلقةً ببابه تتقصد فله الدعاء الخالص
وعليه الاجابة فهو القريب والسريع .
والنواصي تثبت بما سرحت ببابه
لأنه هو الذي ابدعها وابدی لها الوجود من العدم.
والمقام له عظيم  والقيام لعبده منتهی العبودية له
         سُبْحَانَ اللّٰـه رب العَلمين.
           
              والحمد لله العظيم




الجمعة، 3 فبراير 2023

شعور غدٍ وشعور بيتِها لله السميع كلام

       بسم الله الرحمن الرحيم




هذا الموضوع له قدر من الحال في كل محال وهذه التدوينة من سابق سنيني مثال فلا عندي للباكر مثال لشعور ولا لبيت شعور يعنني ،لأن الذي اجری الاقدام هوالذي اجریٰ المشاعر في اللحم والدّم  ولكل وجه آية عند الله ينال منها مايشاء فالله الذي يميت ويحيي ويجن ويسدد ويعطي ويأخذ وحده جل وعلا .القادر علی كل شئ فشعور المخلوقات عند بابه وكل ناصية هو آخذ بها ولا مقام او مقال الا وهو الذي يقوم علی كل نفس بما كسبت والله هو العدل الذي خلق الزوجين الذكر والانثی وأنا اعرف من دهري حديث لمقام من ذكري ولانثی نفسي والباب لله ذكري وفزعة ولكل قسَّمَ الباري لسانا تتفكر وعينا تتأمل وماسُر في قلب أِحد ماجاز ولا اجزی لآخرٍ القيام به حديثاً فمكلف كل واحد بسره وعلنه بمقام لباس لسانه وأذنيه وعينه والفارق احاديثه شعوره وخطابه والسميع الرقيب الله لصوته بصياحٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ  لقلبه ولله المثل الاعلی عن المثيل ولوتقسم هل الارض والسماء شعورا كان لله وحده حديثا  في اوراقهم وحده عليم خبير.





وماينفع حديث او يقي اويغير بشيء الا كان لله اوله واخره والاخلاص به والاخلاق معه وراحة كل جنان ومنتها كل غاية للرحمن وبه المغزی والمرد فلا سكنت بيوت اونفرت بصبح الا وحاجة الليل قد قضاه الله وهم في عتمة من ليل ولو استفاق اهل الارض والسماء
مارد ولازاد شيئ  وحاجة كل ملهوف ومنتها كل ضامر به الجليل.
ويستمر كل قلب بحراكه حتی اذا اتی اجلُه ماقدمه او اخره شئ فالكتاب لله يقضي بالقدر والاجل وشاهد كل امر يسمع فضلا ويَردُ اجرا وكل شئ عنده بمقدار ولي من فكري رقابته وحياؤه وله المسترد بكل حركة وسكون.
وإن لله كل صورة تتقلب بكل فكر وتمر بالاعين بكل خطاب فو الذي خلق الشرارة وهو مكفني كل مرارة من فكري بكل شعور بضمائري معه للساني ذكره .
وما يغتال من جنون فالشرد والذهان بفلوتٍ له أمان بلا حائل اوستار فكل أمر به اشرار  من فتور له والقاصد له مسترده كل المقاصد فله ومعه خزائن ومفاتيح كل شئ
                        سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى



قصائد







بِسْمِ اللّٰـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ -Tongue3

تحية طيبة من رب العلمين 

                  اَلسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللّٰـهِ وَبَرَكاتُهُ‎

لوكان القلب مايحير اويغفل عن احد لكان ذك عن خالقه الذي ابدع ظاهره وباطنه والذي اجری به الحياة فبسم 
الرحمن يزول كل اسم من الوجود فالمقابل له معدوم والخلق ليس له منال اومثال بمسماه فكم من عبد يتسمی بكريم او بديعة وربا او ينسب له بمعيني اوحكيمي
وبذلك يدل علی أن محمد ومريم هي بمناط عبد والمعبود الكريم البديع له صفة الجلالة باسمه وان تسمی العبد باسمه فهو علی غر من عبد ليتم به صدی لمعا الا لمثيله المخلوق صدا.



كما تسمع عبدالله صفة الخلق وكان من احب الاسماء الی الله عبدالله وعبد الرحمن كما صح عن النبي
بذل دليل علی الوصفية بالمخلوق والاسم لله وحده القهار
وقر في نفسي أن يتجسد من المسمی اسم يتلوّی في بطون الزمن ويخايل له صورا ما كان لها بدّ الا شطر 
من اسمه وألفا تختّم ياءه ومري ردعا من اساميه
فعلا فيحي به ويموت علی شهدٍ من ذلك الوصف.

وتمر  بالاقلام اسمان لله اوثلاثة منها الله والرحمن
علی سبيل من الخواص لله بفكرهم فلا تليق أن تلفظ لغيره كما يقولون والله هواسما واحدا والرحمن لتلك الاسماء كلها واسمه عظيم كاستوائه علی عرشه



وبكل قاسمة للطرف تعني من قديم الازل أن للواحد قصيم اول و الأحد لاثاني له والباقي وحده الذي يعلم السری والعلن فبسمه تلف معاني آلائه وصفاته .




بيوت شعر







الخميس، 2 فبراير 2023

السبب فراغي سبحان الله تملَؤهُ -Tongue3

اَلسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللّٰـهِ وَبَرَكاتُهُ‎:::
::




حاكية الذهان بالخلق انواع فلما يستقم امر او يحيد بمكان فان لله الامر يجمعه وقدر من صفي يسمعه
فلو خبيت راحتي بدار فاني لله اسمعه والواحد بذهان الانام الله يجمعه فلو بلغ سكان الارض ثمانية مليار فالله الواحد هو السميع الرقيب الذي يتصف بصفة الخوف والرقابة والحياء منه وحده صنوان  والاسماء عنده وحده والخلق هي آلته والدنيا مجمع للقفی والدار اسم لرحمته 

وقاصيتي حديثي مقال فالسلام الله يجمعه بما خطر من الصدور من نقيض حديث والنفس علم لذلك المكان
والحديث خطاب يألفه الحائر والجائر وزائرتي تعدمت من حديثي( الله )  هم والمليار تتجمع 
فالبدائل طافت من سنيني وحيدا⬅⬅



وقصمت النشيد من ربي هوذلك الدرس الذي سد افقي وامر راحتي من طفولتي تلك الوجوه التي ماعرفت سقام الدار او شعرت بمل منه وحاديتي من الليل ارق والتنهر غسر ترحل من مثال الله كلمة بلاء بحقه وما يقنعني سري بعد نوال وطالبتي بعد حيد والقيد من رزقي اعلام وتلك شعور وكم لي من اقلام وأنّا تقرأ
وما جامعتني من نفير قولي الا والي من الدهر سليل والجهد عويل وشدة نطقي سرا بممحاة من درر وايام له مدن من غفر وليت شعرا  كيف خطاب لو شحب حلقي برد بما كتم والمخاف الله وليت البنات لثام للدور بترت برجال 




ثم هل كان للشِعر وجدان وسجع دون فصل بكتاب ناهيك عن المعنی الذي يلبسه الخيال فيه ولو كان من السبيل مهربا لكان من الكتمان عتاب ولقد يسطع به من ورقي بكل معبوه بقارح عن حياء فالله مقصدي إن أنا اصبت فله او اخطأت فبحقه وحده ارق من ورقي وللدنيا مثال لعمر اولئك ولكن كان حقا علي فلله القصد رب السماء ومتم كل نقص 


فاَلْحَمْدُ لِـلّٰـه سُبْحَانَه

اقرأ ايضا....
قصيدة :






فصل القديم -Tongue3

قديما حك للذكرى فصولا

تعود بفاصل قبل المنام

واسفحت الخيوط على منام

تأرق سارحا بعد الحمام

يتيم فاض فارغه لنقل

يعش جثيمه عش الرئام

كأن صليله للفجر راحت

لعين الراقدين بكل نامي

تقل عدامه لما ترحت

حبال اشرقت شق الغمام

تفل زحامها يوما تمشت

ولي بعد العدالة قوس هام

فلا شفت حواجز بعد ليل

اذا تمشي خواصر كالكمام

تروح تقابلا باليوم راعت

ولم تعش بغاربت اللثام

فليل رج حاصره قصيدا

له بعد العشاء ذرى الحطام

كما تحنو سبات حين رست

لها بعد بفاصلة الحمام

باب لواحد عندي مفاتحه

ما غلفت وقارعة تحن            لغلتها قوادمها وسن
وطبع في سوابر قاصمات       على جنحن على وتر ترن
هناك تقمصت حتى ضلوعا      على ما كب اخره تجن
ويوري ويلي بعد لثام             اذا سرحت وغافقت تفن
على قيد وما يبدو شتات    ولا علقت على الاكتاف تكن
كعصب باح كاحله وطير      على قمم قلبت له مشن
تجر على حباة من جواش    اذا قربت مواصلها تحن
غلا فل على قط عوافي       وشجن جاملات وغى يفن

الأربعاء، 1 فبراير 2023

لِـلّٰـهِ تَجْرِي دموع مدها بصري -Tongue3

لِـلّٰـهِ تَجْرِي دموع مدها بصري
وتصرفني للمنايا مدها اثري

وحادثتي الفا اذا صيرتني
بقايا لها نفس وتطوي بمأثري

وتعصفني حتی اذا ما اغربت
لها بمنال الامس شبرا بمشعري

كأن لها شبها فتعتمت
وردمها قبر بصفر بمعذلي

خلت وعدتها شبها بصاحب
قلبت له فصلا بظل لي

روايتها لما تشتم راميا
بها مددتني حائرات بمفصلي

تلفتني الاسماء بمشرد الهوی

تلفتني الاسماء بمشرد الهوی
وقد علمت بالله قصدا بمعزلي

كأن بطون الليل وحدي بستة
كتبت ولم تكتب بسني المعجّل

غداةً بمليار تسكن سبعة
وما زارني الا يدي بمغازل

تلف شعورا حين صيرني
اسيرا بقاربتي صورا تزف بحاجل

كتابي من الباري رقيبة بمقنَعي
ومرضاتي ربي ناظرا للكوامل

شهدت ردتي غيما بأمة
وحيرني صرعا بردها انامل

كأن غدار الليل شاهني
وحيدا لي الباري حسيب الجمائل

تقرح لي الاوراق ليلا بمطرق
وما يعنني حرف بقارئ سوائلي

وتأسر عيني حادقات من السری
كأن بأقدامي بليل مآولي


موضوعات أخری::
ــــــــ

وحادثتي الفا اذا صيرتني

 لِـلّٰـهِ تَجْرِي دموع مدها بصري

وتصرفني للمنايا مدها اثري

وحادثتي الفا اذا صيرتني
بقايا لها نفس وتطوي بمأثري

وتعصفني حتی اذا ما اغربت
لها بمنال الامس شبرا بمشعري

كأن لها شبها فتعتمت
وردمها قبر بصفر بمعذلي

خلت وعدتها شبها بصاحب
قلبت له فصلا بظل لي

روايتها لما تشتم راميا
بها مددتني حائرات بمفصلي

الجمعة، 27 يناير 2023

سواد الليل والحور بيض/ Tongue3.blogspot

 شرر الليل



شرودي والذهان له حساب

بمقطوع الصلاة علي ربي


وكم تحلو من الدنيا فطام

وقصدي شده لله حسبي


وما ترجو من الدنيا لحال

إذا بعد الغروب كسبت قربي


شعار للمروءتي أن قصدا

غدا عندي يلومه بغربي


هلال البين حيرني زمان

ولي بعد الزمان بالله اصبي


قطعت من القصيد لو منال

من الدنيا تروح لدي كربي


كما ساقت مطابع لي سوار

فلا بعد القصيدة صار ظربي


وشف الليل للأخرى قطرات

وإشهار الأنام له بزربي


طلعت من البقية ضامرات

وكم من لفتت لله تسبي


طرحت الخد لو نطقت ببيض

كأن الحور سواد الليل محبي


بما شاهت وللاسحار صوت

وما لاحت له مر بحربي


قصدت له وللرحمن باب

لمشاهدة الحياة مد بكسبي



اقرأ ايضا



بسم الله الرحمن الرحيم

جداري الله يعلم خلقه

لله فكري