التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

حصن للجدار بيت

عیشیةَ حشم يلفها الحسبُ  ويقرب منها من كامنٍ حَجب وعشم لولاها تعرفت حشدا یُردُ اولاها لآخرٍ ج٭ذبُ لما قوى فضلؒ له بإنصافٍ غيرؒ له احنى لقاعدٍ نصبُ هل قصدها فلؒ لقادم صاحٍ  يصيد في شعثٍ وينتهي صحب كما غرى عشبا وحله عُُطب يفري بما اسودت لعالم شقب وغرَّفت ليلا هوى لاعلام شقيقُ ابهاها لصدها شربُ في عمها نبوؒ له بغشبانٍ لبن اخٍ عمٍ ألنَّه الشجبُ جرى له طمر وزانه قشب وللزنى نشر يلفه زربُ كيف له طابت مطالع جَدب وحرة شتى ومقرئ عَطب أذن لها صمغ وشاهد عصب دلى بمشهور قليله شَعبُ

الثانية ساعة الليل واثنتان مرآة

 لكم اسلفت حتى جنى في امة. عدل مضى فى الغابرين  وجنون حتى صر لي  معلوم في وضح السنين  وصفى بناولة حق قصيد تمررت عامت علا في الأولين  ولها عسى تدري اذا شق قرار صفوفه اين استهل بمصطفين في كل عاملة روى غلا بجارفة تعش قطر الشاهدين  ورع تعلق حاصل كيف لمشرجه عنين  لما جفى بمساله وراح من يلقي قرين  به لبى وتعرفت صدور ورد العالمين

متى وكامل الزمان

 وتقدم من على غي عويل    وما فتئت تخير على فطام  ولما لم تزل عفت عواقا وحار على مردها رد القيام ومن شقف على قلب عفيف     تحير ساعة مثل الصمام  وتجلي وارتخى حبل بعمد.   نزلت على سوالف من حطام وكم عدت ومن رقت حمام    وجالسة على حفر الغمام ومن ذكر على عق فليق       وماتدمي وسامة من حمام  ظليل في صيام كم لباب       وثالثة وهلا على سلام لزام عج مبطنه وتهذى        اذا سقطت  بامثلة المنام وعمد البين جاسر سامطيه.    وقد تبدي لعد من صيام وما لحد بقائمه اذا جر         بعيدا واحده رمق  الكمام وتلهب والمنى جادت بعشب.     وما عصمت بواقي من شمام تحرر ومن رمضان حلق          ومن ذا حجه بعد الحرام

غلاف قصدي دون عنوان

لغالسة وقاطعني الهزيعُ  وعمر عقدتي فيه الجميعُ واربعة ثوابت اثنتينا  ومجنزة تحشمها الدموع  وحسب للعقود لها شفاة  وباب قفله فتح السميع ومشكاة تلتني كل عوم    وهون  صيته حفظ المظيع وشبت قائلات جل شبه   وعقد ماحق منها يميع تلت عند السنين مشابهات   وتال من منابرها خليع  وتمري به دعات فجر   وينطق ربة غورا يشيع  وهل نقى بهم كار بنانا   وقدر كعبه تنمو الرضيع  وهال بغائب برئان غرت   علي النائحات بهم تذيع وما لي واللباس امد عار   وهل ذقن تعززها يريع وملا من بنات رافضات    وحاكي لظامرات طاب له جميع  وامري والمقارم لف خدا   وإن لهالمقرمتي وديع

قدر ينوبه الله

اذا بلغ الفتى بقصي عيشٍ                                  وكان لحولِه بُعدَ الجُفات ولم ترجُ له بشرؒ بضَرٍ                              وقد عُد الحطيمُ على بُناتِ وقد سُرَ للقيلِ له بكثر                                  لنفس علماها ملحُ الفجاة وشام بطيبها حتى لجردٍ                                  يشق له ومن صد الكماةِ ولم يرج لآخر من واراهم                                كأن لدنية قبرَ الحياةِ ومن يعشو ويسأل غادياتٍ                                 ترها فصلت غِيدا قصاتِ وعِلمُ قبل مشرفها بصبحٍ    ...

وعاء لم يفض ماؤه - لسان المعاني

وعاء لم يفض ماؤه   / tongue3.blogspot/                                   دمعࣱ جرى عنده لحاله ونباً                                    والربع عند سويٍ یوصف الكرُبا  وعلمت للحيف الزاِد منيتَه   حتى غصى خيرُه للكل اقتربا  والشجو يفترسُ الغزيرَ لحالهِ  إن الغزيرَ بلا نبوٍ إذا احتجَبَا  وصبحُ يغرف من سقفٍ له قُفأࣱ والصبح يقبل كان الليل مُختضِباً  روح سما لدهورٍ صفها حلكࣱ   والريحُ مغترفؒ عنها وما سربا  وقفا ترى لجوابٍ كان صاحبُه  لحبه وسرى كم طالب خطَبا  توفه ومتى هلت له عَلماً   ما كان ادر بأهلٍ هللت نشَبا  ورح له عقبى بلا سببٍ وادعو له مابقى جانبتَه نسَباً  بين الأنامِ وقدرؒ عند نازلهِ  ما جاوزت حدا لما كَذَبَا  مصافح سلمت حتى لعائِشها  قصدا ترُج بها الدنيا وما عصَبا  وهي تدرُ صهوً غيرهم سبباً  بع...

الثانية ساعة الليل واثنتان مرآة

 لكم اسلفت حتى جنى في امة عدل مضى فى الغابرين  وجنون حتى صر لي       معلوم في وضح السنين  وصفى بناولة حق قصيد  تمررت عامت علا في الأولين  ولها عسى تدري اذا  شق قرار صفوفه اين استهل بمصطفين في كل عاملة روى غلا     بجارفة تعش قطر الشاهدين  ورع تعلق حاصل كيف لمشرجه عنين  لما جفى بمساله وراح من يلقي قرين  به لبى وتعرفت صدور ورد العالمين

دليلي من وراء الليل

 وتلك علت لعينٍ والسماعِ               وشاهدة تقول بشرؒ لواعي علت وله جذورُ رامت            ومن شاشاته مقل” تراعي فلم ترجُ مساءا وقت ردت           ولا الاسحار راح بلا دواعي كما عرضت له قالت شباهاً           وردَ الطيف من شفقٍ سواعي وهل جابت بأقطار وجنت              وما حبت شماتة عين رائي وحَبؒ لو تدوم على اروضٍ               ولعمر من ابي الزهرةَ كالرواء وماضاقت بأقدام أويسٍ                وقد صحب الرسولَ على نواء وعرّف للديار قرونَ ردت               اباحفص مع القرني ورائي فما؟ حجم إذا فاضت بعين             وخالفت القرينُ خيطَ الرداءِ  ووصلا  للجموع تقول حتى              بدت سود العيونِ سوى السواء لكم نقلت واعقاب” لبيت ...

عبارات من الزمن

ومرَ لندرةٍ حتى قَصينا                              وقد ثار به في الغابرينَ  وهل عاشت وطالعة بحرفٍ                              وغابرةُ الزمانِ اطلالُ فِينا وارثؒ تُحكم الاحداقُ الا                               سر جفنؒ لصحنٍ الاندَرينا وجدَ مالُه وَجدؒ بمعنى                             ولم تغنُ له حتى ارتوينا ولبّدَ عنها صغارؒ للُبيد                            شرى جمعؒ وطُرفةُ عابِدِينَ ولما شاك لها تحست                           على أدم فرائشُ خاصفينا تمر له وببكة حتى فلبت                         ...

علم من باقي

 لَكُمْ نَدِمْتُ حَتَّى مَغَابَ حَدِيثِهِمْ   فَطَانٌ حَثَى اعْلَامَهُ وَالْمَشْهَدًا وَغَيْرُ حُمَّى حَتَّى سَوَافِلَ اخْرَتْ   وَعَامَتْ عَلَى اوْغَالِهِ وَالْمُصْعَدَا تَبَرُّ عَلَيْهَا وَالنُّفُوسُ حِدَادُهَا  لَقَدْ قَدَرَتْ بَسْطًا وَعِيشًا مُجَدَّدًا وَآتِ سُمَيَّةً غُيِّرَتْ لِرِسَالَةٍ   تَقُولُ لُبَابٍ كَانَ سُهَالٌ وَمِصْعَدًا وَلَمَّا تَفِي اوْرَادْ مِنْ عَبَرَاتِهَا  تَمُرُّ عَلَى بَاقِي الزَّمَنِ مُخَلَّدًا نَمَّى لِلْبَعِيدِ بَعْدَ حَثٍّ لِدَفْنِهِ  كَمَا عَلِمْتَ هَادَ وَكَيْفَ تَرَدَّدَا غِلَاضُ سِرْتَ حَتَّى بِمَنَازِلَ  تُخَاطِبُ مَثَلًا وَتَجْرِي مَعْبَدًا وَسَامِي عَلَى حِلٍّ لِسِوَارِهَا  وَكَعْبَتِهَا مَرَّتْ بِهَامٍ وَمَسْجِدًا لَنَا جُلَسَاءُ حَلَفَتْ بِسِهَامِهِمْ   مُقَابِلَ آسِي خَلِّهِ لَنْ يَتَجَدَّدَا

جدول الخلق ربا

وصولا دار تاركه ودان  وقوفاعند ابواب الثواني  من الذكر تبيت على لساني  وملهية ترددها المعاني   كأن الزائلات تركن حرفا.    ومودعه جاز به يراني ويونس نصف اسماء بعد ظهر.  اذا اليسرى اشارت بالبنان بجالسة الغروب مالت عيون  تلاق الطرف ابنه مغربان  سلام والتحية قبل ليل   كأن الصوت ركن الطرف ثاني  ورنت بنغمة اين يمين    وديع طار فبحر بالمعني

بعد الغروب شاهد كيف الزوال

وفواصل همت لها من ناعي  في مقصد ومنازل للساعي هبت رياح وإذ فحيح داعيا      راجي القليل فبابه متراع وغدوت في سبل وكان مناله  نحوا تروح وتغتدي في صاع والشمس لما قاسمتك بزرقة    قبل الغروب مسيرة الاقلاع من قائل كانت لديك مسائل      تعلو وبحر والهوى في القاع واذا هويت فلنجوم دوائر     وانا ومن ركن مثل شمس راعي  وسحابة طالت علي إذا بها      ما كان بين وانت منها واعي ليل اذا غطى الحجاب بزرقة       بعد الهدؤ ما كان ذك الداعي

باب لواحد عندي مفاتحه

ما غلفت وقارعة تحن            لغلتها قوادمها وسن وطبع في سوابر قاصمات       على جنحن على وتر ترن هناك تقمصت حتى ضلوعا      على ما كب اخره تجن ويوري ويلي بعد لثام             اذا سرحت وغافقت تفن على قيد وما يبدو شتات    ولا علقت على الاكتاف تكن كعصب باح كاحله وطير      على قمم قلبت له مشن تجر على حباة من جواش    اذا قربت مواصلها تحن غلا فل على قط عوافي       وشجن جاملات وغى يفن

السلام من قلوب يظهره الله

ودقات لها عيت كليما  وما طمرت معالق من سماع  وتجري حين عز على سواء   كما تجر عوالق  من دواع  كما حدت عواصب عن نهار.  رصيف والصبا فصح السواع  على قدر تكالب من قليل    سلام في عقالة من رواع

البدائل تريح أهلها للبر

حين تلوح بقرب يد     وصاحبها على سد لبان فلا وجدت يقول على  عيون لسان الظاهرين لكذب ثاني وعمت لسواد الليل شهر.     وقد فصلت بحاسبة الثوان  على قصد بنى المشهور قوم.   على اسم بواحدة المعاني  وماذا حين تجري خلف سطر.     مراجعها ومعقود اللسان فلا مرقت على عبد بقصد. اذا انف الجميع قصى الهوان  وعين هل ترى الا لحد    وغير الحرف رد على عوان وشهرة عن قليل كان عصبا    وانواع مع مارك بوان

حساب بقدر لله جره

لقد عرَفت للخوص حدا بحاسبِ ولوكان قلبؒ في بقيع السوائب وفيما جرى حولؒ تروح بصاحبٍ ترى بددته لسهولِ الصواعب وخف له شهم ترى لعلوهِ تبارى به من صفحةٍ بالملاعب لقد سمحت حتى قصى بصحافها ومرَ المثيلُ في ساحةٍ للقرائب اذا عددت راحت بها لسوائلٍ تقول بها ردت عوابِ الشوائب متى عينها تدني وعينؒ بمائها تروح صوافي قدّرت بترائبِ وفصل قلى عنها لحاضرٍ  واخرى به حدسؒ يبَرّي الغوائب تعلق منه للحدِ كلما تروح بمكلومٍ زمانُ الكتائب يقول لقد صلَّت وكنت لها قريراً تمورُ عادَ مني الكواعبِ وقد قاربت حشرا بصميمها  وكيف وعَودؒ بمنادىٰ النواعبِ تعلمَ من غيد تمارى صعابُها وقُربؒ له نذر له بمشارب عسى عادَ منها بروضةٍ  وقد قسمت لسَواعِها بنوائب  وحاشا له يبقى الزمان بسلم  ترى مدَه أذنؒ جرت بالظوارب تعرَّفَ عنه الحقُ قبل ربيعِها وقد سحلت من حلوق الذوائبِ شعور الجَوىٰ والنافسين بصقلِها تحيَّنَ منها للدواجي الجوالبِ وحد ضرى والقلب بين قوامها ولاربةؒ بين السنين المناسب لقد حسبت حتى كوى بشهابِها ظهورؒ به عادي الفصيحِ المجانب يقول عفى مثلا بشواهدٍ تحين منها مأخذا بمناصِبِ واطرف لو ردت بمحيطها ترى م...

تهوى فصائل الخلق

 كما لكأس سجيمٍ   كم لطيف روى وتَعلقُ الحمر نعمى   مثل نجمٍ كوى لعُقر منك سهامؒ  عقدُ مر دوى لتلك ظلت رقاقا طبعَ قبل الشوى ولم تجن وعرضؒ  حولُها قد زَوى وقبلت ريحَ منك  كم لعيرِك حوَى له على كل شمسٍ  جانبت لو غوىٰ فصيل كأس لنفس.  ملٰ منها نوى وفضل علل شوقا    مهجت الغيم ضَوا وأنا بملءِ فَمّ     ونآى الغيم هوى ولعِشب بما شبَ     طلعُ مرأة جَوى جوه للجون ابها   شبه جولٍ لوى جورَ منها وردؒ   لبناتٍ لو توى قصد منك لزوج  كيف لَهجي سوى وترى قصمَ غيم  فردَ سُوكٍ صوى

عمل من نقل جرت بمنام

وتلك علت لعينٍ والسماعِ  وشاهدة تقول بشرؒ لواعي علت وله جذورُ رامت  ومن شاشاته مقل” تراعي فلم ترجُ مساءا وقت ردت  ولا الاسحار راح بلا دواعي كما عرضت له قالت شباهاً  وردَ الطيف من شفقٍ سواعي وهل جابت بأقطار وجنت  وما حبت شماتة عين رائي وحَبؒ لو تدوم على اروضٍ  ولعمر من ابي الزهرةَ كالرواء وماضاقت بأقدام أويسٍ   وقد صحب الرسولَ على نواء وعرّف للديار قرونَ ردت   اباحفص مع القرني ورائي فما؟ حجم إذا فاضت بعين  وخالفت القرينُ خيطَ الرداءِ  ووصلا  للجموع تقول حتى  بدت سود العيونِ سوى السواء لكم نقلت واعقاب” لبيت  ولانفسك لها مَثلُ العراء

من الزمن

ومرَ لندرةٍ حتى قَصينا وقد ثار به في الغابرينَ               وهل عاشت وطالعة بحرفٍ              وغابرةُ الزمانِ اطلالُ فِينا وارثؒ تُحكم الاحداقُ الا سر جفنؒ لصحنٍ الاندَرينا              وجدَ مالُه وَجدؒ بمعنى               ولم تغنُ له حتى ارتوينا ولبّدَ عنها صغارؒ للُبيد شرى جمعؒ وطُرفةُ عابِدِينَ              ولما شاك لها تحست               على أدم فرائشُ خاصفينا تمر له وببكة حتى فلبت لبيت ابيضَ من ترجُمِين               له بُعدان لو همست وسترؒ               تذر الريحُ هودجَها مكينا وقدر عند لبنانَ لحبالٍ لقيسٍ حبرة ليلا جنينا               تمشي للعقودِ صوتاً لخلٍ                ترى مثلا لعشِ العالَمين وحُبؒ جمَ بغور اعمى ومر بحجر...

من مشجنات اليوم الواحد -Tongue3.blogspot

ومن صدق منال ترتجيه  وغاب العائدون مكان نائي وكل القائمين من العوالي  مسرته ومشجنه لرائي وكان مساحة الاذكار يوما  تردد مائلا هل انت جائي  وتمسح من دنو ما تهلل  ومقدمه تأخر في الرداء  وترجو قاسمات الطرف حتى  نظرت من المشيئة والرجاء وقد حصرت لنازلة وجوه  تأخر والصباح له بباء ومن فلق أنا من عائدات  ومن سالت عليك وانت رائي كأن من الكتابة كان فصلا  تحير قائل هل كان دائي رقيق النادمين على بيات  تكرر مخجل فاك لماء تجر اذا تأخر فاصلات   بمثلي كيف مثلك وانتهائي قصدت الله