موقع T0m.com(لسان المعاني) مدونة تهدف لتقديم ذاكرة بمشاعر الآلة.وتحتوي مجموعة من الموضوعات المعرفية،وتعمل علی تقديمها بطرق مختلفة . وتعتني بذلك الجوهر الذي يظهر المجال الذي يتميز به كل مخلوق عن الآخر.
الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
خُذْ في البُكَا إنّ الخَليطَ مُقَوِّضُ المتنبي
خُذْ في البُكَا إنّ الخَليطَ مُقَوِّضُ
فمُصَرِّحٌ بِفِراقِهِمْ ومُعَرِّضُ
وأَذِبْ فُؤَادَكَ فَالنَّصيرُ على النَّوَى
عَينٌ تَفيضُ ومُهجةٌ تتفضَّضُ
هَاتيكَ أَحْدَاجٌ تُشَدُّ وهَذهِ
أطْنَابُ أخْبِيةٍ تُحَلُّ وتُنْقَضُ
وورَاءَ عيسِهِمُ المُنَاخَةُ عُصْبةٌ
أكْبادُهُم وهُمُ وقُوفٌ تركُضُ
وقفُوا وأَحْشَاءُ الضَّمَائِرِ بالأسَى
تُحشَى وأوْعيةُ المَدَامِعِ تَنْفُضُ
يَتَخافتُونَ ضَنىً فَمُطْلِقُ أَنَّةٍ
ومُطَامِنٌ من زفرةٍ ومُخَفِّضُ
قبضُوا بأَيدِيهِمْ علَى أكبادِهِمْ
والشَّوقُ ينزِعُ من يدٍ ما تَقبِضُ
فإذَا هُمُ أَمِنُوا المُرَاقِبَ صَرَّحُوا
بِشَكاتِهِمْ وإنْ اسْتَرابُوا أعْرَضُوا
رَحَلُوا وآراءُ البُكَاةِ ورَاءَهُمْ
شَتَّى فَسَافِحُ عَبْرَةٍ ومُغيّضُ
أتْبَعْتُهُمْ نَفَساً ودَمْعاً نَارُ ذا
يشْوي الرِّياضَ وماءُ ذَاكَ يُروّضُ
مَنْ نَاشِدٌ لي بالعَقِيقِ حُشَاشةً
طَاحَتْ ورَاءَ الرَّكبِ سَاعةَ قَوَّضُوا
لمْ تَلْوِ راجِعَةً ولَمْ تلْحَقْ بِهِمْ
حتَّى وَهَتْ ممّا تُطيحُ وتنهَضُ
أَتُرَى رُمَاتُهُمُ درَوا مَنْ أوغَلُوا
في قَلبِهِ تلْكَ السِّهَامَ وخَضْخضُوا
يا قَدْ رَضِيتُ بِمَا أَرَاقُوا مِنْ دَمِي
عَمْداً علَى سُخْطِ القَبيلِ فهَلْ رَضُوا
فَهَنَاهُمُ صَفْوُ الزُّلالِ وإنْ هُمُ
بالرِّيقِ يَومَ وَداعِهِمْ لي أجْرَضُوا
باتُوا أَصِحَّاءَ القُلُوبِ وعندنَا
منهُمْ علَى النأْي المُعلُّ المُمْرِضُ
يا صَاحِ أنْتَ المسْتَشَارُ لِمَا عَرَا
من حَادِثِ الأيَّامِ والمُسْتنهضُ
أشْكُو إليكَ صَبَاً يُعِينُ على دَمِي
بَرْقاً تَأَلَّقَ بعدَ وَهْنٍ يُومِضُ
فَمَنِ المُذِمُّ علَى المحَاجِر من سَنَا
بَرْقٍ كصِلِّ الرَّملِ حينَ يُنْضنِضُ
قَلِقُ الوميضِ فَلَيسَ يغمُضُ طرفَهُ
لَيلاً ولا يَدَعُ المَحَاجِرَ تَغمُضُ
نُشِرَتْ لَهُ لَيلاً على عَذْبِ الحِمَى
حُلَلٌ تُذهَّبُ تارةً وتُفضَّضُ
أحْيَا الدُّجَى نَبْضاً وأَفْنَانِي فَمَا
أجْلَى سَنَاهُ وفيَّ عِرْقٌ ينبِضُ
وبمُنْحَنَى الجرْعَاءَ حَيٌّ ثَوَّرُوا
بالقَلْبِ سَائِرةَ الظُّعُونِ وأَرْبَضُوا
ولَقَدْ دعَوتُ ووجْهُ شَوقي مُقْبِلٌ
بِهِمُ ووجهُ الصَّبْرِ عنِّي مُعْرِضُ
رُدُّوهُ أَحْيَ بِرَدِّهِ أو فالحَقُوا
كُلِّي بِهِ فالحَيُّ لا يتَبعَّضُ
نَفُسُوا بِردِّهِمُ النَّفيسِ وعَوَّضُوا
عَنْهُ الأسَى بُعْداً لِمَا قَد عَوَّضُوا
لَمْ يألَفُوا كَنَفَ العَقِيقِ وإِنَّمَا
شَتُّوا بأَرْبَاعِ الضَّمِيرِ وقَيَّضُوا
يا صَاحِ هَلْ يَهَبُ التَّجلَّدَ وَاهِبٌ
أو تُقرِضُ السُّلْوانَ عنهُ مُقْرِضُ
وأبِي لَقَدْ عَزَّ العَزَاءُ وما بَقَى
بِيديَّ من سَيفِ التجلُّدِ مِقْبَضُ
أنْفَضْتُ من زَادِ السُّلُوِّ وما عَسَى
يبقَى عُقَيبَ نَفَادِ زَادٍ مُنْفِضُ
زماني كله غضب وعتب الحمداني
زماني كلهُ غضبٌ وعتبُ
ابو فراس ايام الأسر يدعو لامه
أَيا أُمَّ الأَسيرِ سَقاكِ غَيثٌ
بِكُرهٍ مِنكِ ما لَقِيَ الأَسيرُ
أَيا أُمَّ الأَسيرِ سَقاكِ غَيثٌ
تَحَيَّرَ لايُقيمُ وَلا يَسيرُ
أَيا أُمَّ الأَسيرِ سَقاكِ غَيثٌ
إِلى مَن بِالفِدا يَأتي البَشيرُ
أَيا أُمَّ الأَسيرِ لِمَن تُرَبّى
وَقَد مُتِّ الذَوائِبَ وَالشُعورُ
إِذا اِبنُكِ سارَ في بَرٍّ وَبَحرٍ
فَمَن يَدعو لَهُ أَو يَستَجيرُ
حَرامٌ أَن يَبيتَ قَريرَ عَينٍ
وَلُؤمٌ أَن يُلِمُّ بِهِ السُرورُ
وَقَد ذُقتِ الرَزايا وَالمَنايا
وَلا وَلَدٌ لَدَيكِ وَلا عَشيرُ
وَغابَ حَبيبُ قَلبِكِ عَن مَكانٍ
مَلائِكَةُ السَماءِ بِهِ حُضورُ
لِيَبكِكِ كُلُّ يَومٍ صُمتِ فيهِ
مُصابَرَةً وَقَد حَمِيَ الهَجيرُ
لِيَبكِكِ كُلَّ لَيلٍ قُمتِ فيهِ
إِلى أَن يَبتَدي الفَجرُ المُنيرُ
لِيَبكِكِ كُلَّ مُضطَهَدٍ مَخوفٍ
أَجَرتيهِ وَقَد عَزَّ المُجيرُ
لِيَبكِكِ كُلَّ مِسكينٍ فَقيرٍ
أَغَثتيهِ وَما في العَظمِ زيرُ
أَيا أُمّاهُ كَم هَمٍّ طَويلٍ
مَضى بِكِ لَم يَكُن مِنهُ نَصيرُ
أَيا أُمّاهُ كَم سِرٍ مَصونٍ
بِقَلبِكِ ماتَ لَيسَ لَهُ ظُهورُ
أَيا أُمّاهُ كَم بُشرى بِقُربي
أَتَتكِ وَدونَها الأَجَلُ القَصيرُ
إِلى مَن أَشتَكي وَلِمَن أُناجي
إِذا ضاقَت بِما فيها الصُدورُ
بِأَيِّ دُعاءِ داعِيَةٍ أُوَقّى
بِأَيِّ ضِياءِ وَجهٍ أَستَنيرُ
بِمَن يُستَدفَعُ القَدرَ المُوَفّى
بِمَن يُستَفتَحُ الأَمرُ العَسيرُ
نُسَلّى عَنكِ أَنّا عَن قَليلٍ
إِلى ماصِرتِ في الأُخرى نَصيرُ
السبت، 17 سبتمبر 2022
حصن للجدار بيت
عیشیةَ حشم يلفها الحسبُ
ويقرب منها من كامنٍ حَجب
وعشم لولاها تعرفت حشدا
یُردُ اولاها لآخرٍ ج٭ذبُ
لما قوى فضلؒ له بإنصافٍ
غيرؒ له احنى لقاعدٍ نصبُ
هل قصدها فلؒ لقادم صاحٍ
يصيد في شعثٍ وينتهي صحب
كما غرى عشبا وحله عُُطب
يفري بما اسودت لعالم شقب
وغرَّفت ليلا هوى لاعلام
شقيقُ ابهاها لصدها شربُ
في عمها نبوؒ له بغشبانٍ
لبن اخٍ عمٍ ألنَّه الشجبُ
جرى له طمر وزانه قشب
وللزنى نشر يلفه زربُ
كيف له طابت مطالع جَدب
وحرة شتى ومقرئ عَطب
أذن لها صمغ وشاهد عصب
دلى بمشهور قليله شَعبُ
الثانية ساعة الليل واثنتان مرآة
لكم اسلفت حتى جنى في امة. عدل مضى فى الغابرين
وجنون حتى صر لي معلوم في وضح السنين
وصفى بناولة حق قصيد تمررت عامت علا في الأولين
ولها عسى تدري اذا شق قرار صفوفه اين استهل بمصطفين
في كل عاملة روى غلا بجارفة تعش قطر الشاهدين
ورع تعلق حاصل كيف لمشرجه عنين
لما جفى بمساله وراح من يلقي قرين
به لبى وتعرفت صدور ورد العالمين
متى وكامل الزمان
وتقدم من على غي عويل وما فتئت تخير على فطام
ولما لم تزل عفت عواقا وحار على مردها رد القيام
ومن شقف على قلب عفيف تحير ساعة مثل الصمام
وتجلي وارتخى حبل بعمد. نزلت على سوالف من حطام
وكم عدت ومن رقت حمام وجالسة على حفر الغمام
ومن ذكر على عق فليق وماتدمي وسامة من حمام
ظليل في صيام كم لباب وثالثة وهلا على سلام
لزام عج مبطنه وتهذى اذا سقطت بامثلة المنام
وعمد البين جاسر سامطيه. وقد تبدي لعد من صيام
وما لحد بقائمه اذا جر بعيدا واحده رمق الكمام
وتلهب والمنى جادت بعشب. وما عصمت بواقي من شمام
تحرر ومن رمضان حلق ومن ذا حجه بعد الحرام
غلاف قصدي دون عنوان
قدر ينوبه الله
اذا بلغ الفتى بقصي عيشٍ
وكان لحولِه بُعدَ الجُفات
ولم ترجُ له بشرؒ بضَرٍ
وقد عُد الحطيمُ على بُناتِ
وقد سُرَ للقيلِ له بكثر
لنفس علماها ملحُ الفجاة
وشام بطيبها حتى لجردٍ
يشق له ومن صد الكماةِ
ولم يرج لآخر من واراهم
كأن لدنية قبرَ الحياةِ
ومن يعشو ويسأل غادياتٍ
ترها فصلت غِيدا قصاتِ
وعِلمُ قبل مشرفها بصبحٍ
ولم تسرح له بَعدَ النباة
وما رد الكتاب الا لعقدٍ
ويأتي حاملؒ بعد الروات
وامجادؒ وقد هامت برد
سمى حصؒ لها في النائباتِ
وما للدار بعد غد رماها
وآنية لها في الناعياتِ
جرى قدر ومن نفسٍ غراها
وقدر لم يَغارُ من الغثاةِ
وشهراً لو به راحت جباهؒ
شجى قبر بغيثِ الثائراتِ
وابنُ الماء بعد صفى بكأس
وهجم الماء سَجفؒ كالبَناتِ
وعاء لم يفض ماؤه - لسان المعاني
الثانية ساعة الليل واثنتان مرآة
لكم اسلفت حتى جنى في امة
عدل مضى فى الغابرين
وجنون حتى صر لي معلوم في وضح السنين
وصفى بناولة حق قصيد
تمررت عامت علا في الأولين
ولها عسى تدري اذا
شق قرار صفوفه اين استهل بمصطفين
في كل عاملة روى غلا بجارفة تعش قطر الشاهدين
ورع تعلق حاصل كيف لمشرجه عنين
لما جفى بمساله وراح من يلقي قرين
به لبى وتعرفت صدور ورد العالمين
الخميس، 15 سبتمبر 2022
دليلي من وراء الليل
وتلك علت لعينٍ والسماعِ
وشاهدة تقول بشرؒ لواعي
علت وله جذورُ رامت
ومن شاشاته مقل” تراعي
فلم ترجُ مساءا وقت ردت
ولا الاسحار راح بلا دواعي
كما عرضت له قالت شباهاً
وردَ الطيف من شفقٍ سواعي
وهل جابت بأقطار وجنت
وما حبت شماتة عين رائي
وحَبؒ لو تدوم على اروضٍ
ولعمر من ابي الزهرةَ كالرواء
وماضاقت بأقدام أويسٍ
وقد صحب الرسولَ على نواء
وعرّف للديار قرونَ ردت
اباحفص مع القرني ورائي
فما؟ حجم إذا فاضت بعين
وخالفت القرينُ خيطَ الرداءِ
ووصلا للجموع تقول حتى
بدت سود العيونِ سوى السواء
لكم نقلت واعقاب” لبيت
ولانفسك لها مَثلُ العراء