الاثنين، 13 مارس 2023

في الرحمن الرحيم ، كل مسألة ونهاية كل مقصد وحاجتي لديه شعور ـ لسان المعاني

بسم الله الرحمن الرحيم



تتجلی مشيئة الله بكل شئ فبه الامر يصير والذكری عنده 

كثيروقدرابها آمال ومنتهی كل الاعمال تلخص به

      وقدرࣱ بكل شئ دأبه ومنتها خالص لوجهه تصيير وتيسر

فله عنت الوجوه وبه لاذت كل نفس 



ولي منه كل منتهیٰ ومنه كل شعور وقصدا بوائل أمر لحناً من حياة شاه به فكري حتی اضمحل بقلم افكار الفصائل بالانسان 

ولذلك الفأر مثال والعناكب دليل لخطاب ما اعرَ من لغة بمكاني 

 وحناناً بالنفوس اشتاتا وقيدي في الزمن صور امثالي وذاتي يكفيني مثالاً لكل جسد خلق في كل جحر وعرين









.ولكل كتابٍ عبرࣱ من ايام سنينی في كل من قرأ ام الی الآن لم يقرأ

وفصل ذلك امي حتی بمحمول رجلي ورقاً بما لاح لي من نظر .
وشبه بكل مقدور  ومنتی كل ضامر فمن القلوب شعوري استنتاج
.ولذاتي كل ستر من صور النهار بالليل

ولما يذوب عظمي بلحمي فأر ما حاجني؟!   لصورة غيري مثالاً حتی يكون عكباراً
ولا رامني انوثة حتی يغيب ماء سنيني وجها بملثمة تعلم صفها بين 
الذقون اعلاما

فلله الامر وهو الذي صور كل شئ واعطی وسوّی خليقته بكل حلة 
ومأوی

فالحمد له والمن وهو المتفضل بكل شئ




 


الخميس، 9 مارس 2023

اليوم قدمي بليل ـ لسان المعاني

سجرت عيني بمعطوف الزوال
وحر قره شبعي بخالي
وقظت رابعات من ذهال
جواري عمها ريح الحلال
سدا قيدي يشح له عقاب
بباصمتي روت من مزن خالي 
ولم تر لي بعاشية مقالا
وموت من تعز مد الغلال
ولم تخضرّ من سد منيف
جرى قسما وتربو كالجِمالِ
فليت الليل قسمني بجورٍ
فقاد الشَّات من نَذرِ القلالِ
فيبقيني علی سني زمانࣱ
بخالصة السكوت علی الكمالِ
وتقرح باديات من شرارٍ
تعتم مامضی وقت الزوالِ
ولي ربࣱ بما افضت سنينࣱ
وما ذنبي الزواج بخلقِ تالِ
وما كان ربا عمري بقصدٍ
فأخرني الزمان به امتثالي
وفرّحني سنينُ العمر شبهً
بمر الراحلات علی اقتبالي
كأن الليل حرقته بسودٍ
لثام الصبح كبلني بمالي
واعدمني من التركيز حقࣱ
وما لليل حقࣱ في انشغالي
ولا فتئت لي الايام وجهً
اری بعد الغروبِ به قبالي
واسأل للجدار له دبيبࣱ
فأسمع للمشات بهم ظلالِ
ويخلدني علی شرتٍ بصوت
جری خلف الجداري له منالي




بيوت أخریٰ


                      رمت الفؤاد/عنترة 
                      اقول لنفسي/قطري بن الفجاءة
                      خليل مطران.المساء
                      كلينِ لهم يااميمة/النابغة



       ـــــــــــــــ  مواضيع ومقال  ـــــــــــ


The mouse feels first today, a sign for every click like a bathroom -The tongue of meanings

                الحمد لله 
الذي أفاض علی خلقه بكل شئ وسوی وهدیٰ.
وهو الذي أجری الماء . وحوی كل مخلوقاته بعلمه واسبغ نعمه ظاهرة وباطنة  وكل شئٍ عنده بمقدار...
﴿وله يسجد مافي السماوات والارض....﴾
ويسبح له . والتكليف كتاب الرحمن للخلق بعبادته  علی الطريق المستقيم سواءࣱ بسواء .
فلكل مخلوق رؤيته للكون وشعوره فلا زيادة ولافضل لاحدٍ علی أحد .. فلله حكمته وعدله .
ولجميع مخلوقاته فضله واجره وعقابه ...
فالتكليف مناط العبادة لكل نفس ....رغبة ورهبة من الجليل العليلم..





فالفأر مَثلࣱ لكل شعور ولكل اسم وله صورته في وصفه الإنساني  كالحمام  ....ولي منه كل مثل بشعور حاجة من غدٍ فبالله شعوري وله عالمه الذي يدرس به ويعيش  ... فلا فلوت له حتی يصبح  كغيره فهو يعلم متنفسه وأفقه كذلك الانسان الذي يراه في البرية ويدرسه فهو علی ذلك يری الأفعی بعيدة منه والانسان ينظره لقمة سهلة وله من اسم الإنسان نصيبࣱ .. ولا احد يحرك به مثلا لأنه من القلوب علی الله مثال ...





ولي من تلك السنين من انسانيتي كل معروف ومجهول . تكتب بعظمي وما له مثال علي بصورة مثلي....
وحريࣱ بذلك الفأر له مليارات وله كل دعوة وأوبة بعد ذهاب ولي منه كل معرفة وخطاب بذلك الذهان الذي يعبس ويجثم بوجوه كثرت هزا بلا ونعم وارخت الاخلاق بغائر الضحك مزارا بوجه آخر ..
فله و للخوافي والعردان والافعی والحوت . كتابي مكشوف ورؤيته واضحة بشعوره انسان لا يخالطة أمثالي ... فلا لبس به من مال ولا زواجة بخياله من كثرة شعور نظر فله آفاق العبادة السامية والخالصة لله بلا التباس او لفت لشهرة اولمرأة خيال الكثرة ...
فالزوج عنده مثيله في العبادة والسابق بحق الله تنافسا لمرضاته.





قصائد 











الأحد، 5 مارس 2023

بعد العالم هو طريقي

ولي بُعدࣱ الی الدنيا سبيلي
وحيد مثلما  القیٰ دليلي

سما حصي بدار لو تعلّیٰ
شبيه الكأسِ قصّادَ السليلِ

وقدر لَانَها من بعد عمرٍ
شهارِيها بمحتدم جليلِ

وقلبي كلما يحنو بقبر
يقربه النهار من الظليلِ

ويقسمني لايادٍ نبالࣱ
ترتق بالسنام علی المثيلِ

وحر الشيب غربه صبيا
بذات البين مقطوع الخصيلِ

وهل بيني علی الآفاق ستࣱ
اذا بعدَ الغرب لوی رحيلي

وكم تحنو وللدنيا قياسࣱ
تفصل بِره عند البديلِ

منام للرئام يجر شبرا
بقائسة مكان صفّ الجميلِ



مواضيع أخری






ستر دون جدار ـ لسان المعاني

 سرى منها بعقابٍ تسيرُ

وقد ناجت هسىٰ منها يغير

وعش الليل بطءا خائطاتٍ

وغيث المسبلاتِ بما يشيرُ

ونحوي مرةً شنت حجاباً

ولي باب بضائعتي يجيرُ

ومرت حاجزا بابا بسرٍ

وتطري مخرجا قص المسيرُ

وكم تحكي لي الايام أني

خِلالُ البينِ من امري كسيرُ

وبعدࣱ لي وللاعياد الا

بباب الستر مدّخلي صغيرُ

وقيدࣱ لي علی ذهنٍ بخلقٍ

بعورات الوجوه يدي تشيرُ

وتقصمني بآذاني لُحونࣱ

وللجدرانِ من فاهي أزيرُ

وقلبي في الغرام له عروسࣱ

وازواج الجدار له تنيرُ

كان لوجهتي تحكي بشقٍ

وشقي عرفُها لمسي جريرُ

وما لي بالحياء صدحت عيبا

واخفي مدتي ليلي قصيرُ

وقد تملي لي الايام أني

بأبنٍ صاحَ في الماضي السريرُ

وكم تقضي لي الدنيا بعمرٍ

تعمّر غائب فيه النذيرُ 



مواضيع أخری





الأربعاء، 1 مارس 2023

النفوس بكل لحظة ملتقاها حبل الله -لسان المعاني

وما تغري النفوس ولا تميلُ 
إذا عد المناط به السقيمُ
ولا راحت لإشباع جباهࣱ
بآخر المقالات به تطيعُ
وتلهوني مشاغل كل حيٍ
ونفس الساجدين له تظيعُ
ولا لفتت بأعلام ركيدٍ
فلا كون لها شبر سميعُ
فقل غلقتِ الآفاق اسما
اخر المشاركات به تشيع
وجابتني والأفكار شبه
بما ترجو والأخرى تذيع
فكثّرَ والعليا له سبيل
تفسر فستطال به الضَريعُ
وقدم شاهد لليل قلبا
ندىٰ عند الغروب له مطيعُ
كأن الفجر باسطني بشبه
به كل الديار به تقيعُ






مقالات 








مواضيع مماثلة




الاثنين، 27 فبراير 2023

للإشفاق ايادٍ تجعل للتفكير طرق كثيرة في الحياة-لسان المعاني

علی قدرٍ من الماضين شغلࣱ
به سقف الممات له منيرُ

ومن بعد الغداء لكل شبرٍ
سماءࣱ قدرها ظلࣱ يسرُ

كما ناءت له الافلاك بعدا
شبی قصرࣱ مداخله كثيرُ

وايام علَت في للناس يوما
تقوم بشاهد منها غفيرُ

فلا ظلت له الا ورامت
دليل الصبح ملتبسࣱ حريرُ

هداني بالمناطِ به ملِيكࣱ
كضوء الشمس مغترفࣱ غزيرُ

وفيَّ لكل الدائرات مصانعࣱ
حوت بمداد ناب منه مَريرُ

وحرّق شاهدࣱ في كل بابِ
فللاشفاق محتدمࣱ يجيرُ





مواضيع علی صلة





قصيدة /العمر لله عبادة والزمن يتقلب في مشيئته -لسان المعاني

اذا بلغَ البناء مدَ المعالي
وسام لريبه كُتْبُ انشغالي
فلا لله والآفاق شاهت
جدار ليله رَدمُ المُحالِ
وشابهني نعيم الصبح لمّا
بسطتُ اناملي بالمزنِ حالي
وتلك منابعࣱ شاهت بقدرٍ
تجر الدهر سهران الليالي
وقلّبني علی الباقين شمسࣱ
عديم الليلِِ مرتهنࣱ بمالِ
ولي وقت تقسم كل شغلٍ
بربٍ ليلتي صبحَ السؤالِ
علی عيبي ترجيني شعورࣱ
بهي خطي بربٍ كل دالِ
وهيهاتَ له تجري بقدرٍ
فلي بُعدࣱ الی الرحمن حالي






لليل دمع ينير القلب في الرحمن

ولما تسقيم من الدواعي
وترجي مدتي بعد السواعي
طلا ليلࣱ من الدنيا شعورا
سما حظي به لكل داعي
ويستتر الانام حتی تردت
ردود صبحها من كل ناعي
وتقتلني سبايا الليل من عجلا
بها طفلي تقدم من سماعي
وكلا والحديد له شهار
تبتل ليله من كل صاعي
شبه بها ادمعي قطرا بخلٍ
ترجي دمعةً منها ضياعي
وتأسرني بالله خلق تردت
لحمتي  بها دامٍ رواع
ولي لاحٍٍ ضلعت قدري منيفاً
وتقلب مهجتي بدرا بصاحِ
وتجلب شررا لليل نورا
بما سجرت بمجنحتي الرواعِ

الجمعة، 24 فبراير 2023

الأم اصل الشيء والباقيات علی سواء الاصل

                   بِسْمِ اللّٰـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ




كل شيء يتردد ذكره في كل وسط يتمايل به القدر المبسوط علی سواء ومايسترد بليل او نهار الا به.
والقلب هو وسط الجسد وهو الصدر . والعلم وسط كل بيان فهو المثال الذي يُقطع اليقين به . ولكل شيءٍ عين والعين هي المقصد المؤكد . ولما تقطعت السبل وتشتت كان لله سراط واحدࣱ يحوي يجمع كلَ تلك السُبل وهو الصرط المستقيم.
وكانت الاولی للآخرة سراطاً فهي اصل . 
والأم هي اصل كل الوجود وهي بادئة كل مولود. وقدرها من الكتاب دم بمثال آدم الذي حواه الكتاب .
فكان اباً للبشر واصلا وما يمر ببديل الا كل واحد بمناط التراب مخلوق . فهو مثال لعظمة الله الذي جعل آخر الزمان اوله والايام في تتابعٍ دولاً.



قصيدة:


وما يميل كل ليل الا وجعل بعده فصحا لما قبله من نور فهو أم بذلك البين. والأم للكتاب كانت فاتحته ثم خاتمته الناس برتبة الخالق اسما لكل شيء.
وفصل بالخطاب اصل لكل مقصود بينٍ فهو شعور الخلاصة فكرا.
وحتی تری القصد من الوجود قدر الله في فكرك ونفس الله في خلقتك ونفسك ايها العبد بين يديه .

وختاما  لعل الباب   لكل داخلٍٍٍ عنوان والمقصد منه برهان للبيت 


اقرأ ايضا.....





الثلاثاء، 7 فبراير 2023

الخطاب من السمع حديث للقلوب

كأن من التدوين غاب ذكرا، ولعله حتى من القلوب كيف شاه. وكان لتدوينتي هذه حديث لذلك الموضوع الذي يمر به أهل الاختصاص على سبيل من الفكاهة والشطح به بعيدا وذلك الموضوع هو ابواب بشعور له معاني عديدة ومن ذلك الابواب 





(باب حديث القلب أو صلة البين بعد اللسان)


وقد يروح في المتأمل أن للنظر بعدا قبل أن يقترب من ذلك المنظر ولكنه كيف بأستطاعة العين أن تخترق قلبا لذلك وهل للسان استطاعة لتحل مكان العين بحديث وذلك الشعور هو خيط لربما يفسر قربا تلك الأذن التي تحل في داخل ذلك القلب ولا يعد ذلك بحديث يوازي صياحا للسان ولا يقرب ذلك الخطاب بمثال لمقام الله السميع .وإنما يدل على أن لله حقا، عند عباده ما مر بلسان .ومن ذلك الحق هو اسماؤه لا تعني بشئ اسم الفاعل من السميع مثلا .وتلك اللغات خطاب لايعني أن القرآن هو حرف كباقي الحروف ،وإنما مقام يليق بخطاب لقصور مخلوق ،ومقصود خالقه التفصيل بماخلق له من فكر وعقل .ولقد يجري بمقام الذكر أن الرحمن قصدا لا يمس شيئا من ذلك المثال ....
وينتهي موضوعي بما جرى من سبيل مقالي على سبيل زماني أن الغيب له عودة لشروق يسمى مغاب وأن للشمس دليل على تمام حديث يكتمل به الآفاق لأن المغرب مشرقا أيضا .



هل يأتي التفكير بالخلق بشعور يمس الراحة ؟

                  بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله مجري النعم وخالق الخلق علی السواء ازواجا.  الذي امد البحار  واجری الانهار  والذي جعل في كل شيئ خلقه آية موصلة له سبحانه.
ولقد جعل الشعور صلة به من كل مخلوق خلقه بصورته.
ويجري به قدره علی الانام. ولا يعني من السوائل مثال
وليس من التفكير مثال الا بحق الله الواحد الذي قسم علی خليقته نعماءه علی سواء .








وكل خيط يتصل به  هو وحده  له مرده بليل ونهار
واحاديث خلقه مردها له الوكيل عليها والقائم بمنامها وطعامها ومماتها وكل مقدور ولا يوجد شيء له علاقة بصورة عند مستشعر لآخرٍ الا لله وحده لأنه الخالق المنزه عن المثال بيديه وساقه ووجهه .

ولقد مر سنيني بشعوري من مر تكدر بصور تشبه راجلات النهار وراقدين بالليل او تشبه اسامي معروفين
وتحدثني بتمزيق عن الله والصلاة ملهية وتحاكي عن بيتها وما يعلمه الله من الصدور مثال.
وما يلزمني حديث الی مرده نفسي بكل ضمير واشارة
والذهان للبيوت مرده لله.
همي وجنان من عمري فنيت.
والتفكير مقطوع اصلا من الراحة والمر الا انني ذهنت به لشعور بأنا عذاب بحق الله لو قالوا.
وما  يجزني عوضا الا الله ربي.
وما يمس تحول او تبدل لكان لله كل شرارة ومرارة
والقول به.
ولي من المعلمات اكوان سنينا،  والمبرر للعذاب قلبي ولا احد قال . وحق الآخرة نعماء الله 
وكم من حبر اسلت وانّا لي به لاشخاص بحق الله؟
ومضّيت سنينا باوراقي واهاتفي ومغلقتي بفكري لذلك وحده ثم يأتي الثاني والثالث.... بمر لأن الله الواحد 
وعزائي مايرجع حتی حرف مما اقول واكتب . وعزائي اني وحدي مخلوق . والخلق الرحمن يخبرني بما خلق. 
. وتتبعني منفسي ظرابا لغد وهل تقرأ اصلا؟!

ولي قريب سنة لي قرب من سنة لمدونة ولم تتحرك عنكب او ازائر والعالم بالمليارات والوحد كيف هو كون؟!
واما جداري المغلق ًفينتسف بي بردا حك عظمي واخاف ثقتي بشعوري قد قرأوا من فكر الله هم
والذان بتفكيري بالله وهم علی الله خطأ العلمين.






والله هو الخالق والمجيب سبحانه .
وما يمر بلذة من حياتي الا غصة بما بطنته القلوب عن الرحمن ومالي?! ... الا الله يخبرني بمري وناري فبحقه كل هوني وفاقتي وتغييب قدرتي.


                فله الحمد 



اقرأ قصائد






فسبح بحمد ربك حين تقوم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علی النبي الكريم محمد وصحبه اجمعين.
وبعد:

فلقد مرت علی الخلق مشيئة الرحمن جل قدره وتقدست اسماؤه وكان لله صفة تألهه النفس بها وتسيح اليه بفطرة هو الذي صبغها عبادة للخالق.
 وهي التسبيح وللوجود فريضة علی كل درب يسرح بعبادته  ويقصدُ من مشيئته جدار لليله ونهاره في سبيل مقامه العظيم.
والله رب السماوات الذي جعل المشاعر تتقلب في ذكره وتتحرك كل ذرة في الكون طوعا ورغبة بغفرانه .
وعنت له كل الوجوه ولله مقصدها في كل حركة وغفوة  .
وقد وما مدت كل الاقطار مابسطت الا وله المآل في كل نيةٍ
ومتقلب وشاهد الليل البهيم آية للباس القلب الذي خلقه الله مسبحة لنور يتصل بفلق الصبح
 ويسيح بعمله وشدت كل الآفاق اصابعُها بمأذنةِ عملها عبادة تسبح له
وتقدسه عما سواه 
فالنظير لم يوجد  له فهو عبد له سبحانه.
فهو القائم علی كل نفس اوجدها وكفل لها كل ما اهمها
من رزق وحفظ وامان... واجل لها كتاب لعمرها وعملها.

وحري بكل عبد امره اختيار في طريق الخالق الذي كلّفه والذي هداه وسير له كل شيءٍ حتی يختار طريقه بنور الله الذي اعطاه إيه .
ومآل الامور خلقةً ببابه تتقصد فله الدعاء الخالص
وعليه الاجابة فهو القريب والسريع .
والنواصي تثبت بما سرحت ببابه
لأنه هو الذي ابدعها وابدی لها الوجود من العدم.
والمقام له عظيم  والقيام لعبده منتهی العبودية له
         سُبْحَانَ اللّٰـه رب العَلمين.
           
              والحمد لله العظيم