الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023

Souls in the paths of life

In the name of God, the Most Gracious, the Most Merciful, 


             Lisan Al-Maani website


.               The tongue of meanings

when the Most Gracious, the Most Merciful, completed His creation, He placed in the soul those souls that interact with the members of its kind and the rest of creation of different types. And He gave that a reason that leads to that eternal relationship with the various means of perception and the different senses, so that every creature can go to that practical and intellectual path. He did not make God is a restriction that hinders those relationships that prevail in all parts of His creation. Rather, He made for everything a path that multiplies and branches through those meetings until the year of difference and differentiation occurs. This is on all qualitative and homosexual levels, so you find men and women in the wording of the language and in the type of creation as a year for that integration that God said about (Women are clothing. For men, and men’s clothing for women). And He made that scene contrasts and signs that demarcate the different images and faces, and He made the difference in tongues and colors in order to establish other bridges that unite with that difference. And He created from everything two pairs for that union and construction, and He gave those creatures the name “human” for that reason, and “Anasi” so that the word includes all creatures with a limited limit. He taught it and sensed its place from the star to the earth as individuals, and he has pure religion with all conscience and with various knowledge.



                                 مواضيع اخرى


                                                  رمضان والعامً



الأحد، 24 ديسمبر 2023

المقامات عند الله وشعور العبد بها /موقع لسان المعاني

ّ                  بِسْمِ اللّٰـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ




المقامات عند الله وشعور العبد بها /موقع لسان المعاني



الحمد لله الذي جعل في كل خلقٍ خلقه كل سبيل السواء واتقن كل شئ خلقه فلا نقص ولا زيادة في خلقه سبحانه. الذي قدر فهدیٰ والذي اخرج المرعی
وهو الذي جعل بين النفوس قواسم تلتقي بينها وبين مقامه العظيم .

ولقد جرت مشيئته في خلقه بسابق علمه ومحكم قدره فابدع خِلقتهم وجعل لكل نفسٍ سببا لا يختلف عن الأخری بكل مقامات الخلق ( علم وجسم وقوة وصورة حسنة ) .
وجعل لكل نفسٍ الحرية بمسلك هدايته وسابق قدره لتختار مقامها عند الله ورتبتها بين المخلوقين .
وبذلك تعددت المآرب وكم كانت من مشارب وهكذا كان لذلك المخلوق حرية لشق طريقه الدينية والحياتية الابدية. وما كان لله فاصلࣱ في ذلك لأنه مهما ابتعد بمقاصده فلا بد عليه أن يكون عبدا لله بكل حالٍ.
وعندما جرت الحياة بذلك التسابق والتنافس 
هناك من ارتقی عند مولاه وهناك من تضعضع مقداره .ولذلك اصبحت هنالك مقامات للعبوديه وللعباد ودرجات للثواب ودركات للعقاب. 
وخلد التاريخ اسماءاً للذين نالوا مقامات ودرجات عند الله
وامثلة لهم:
1-محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام
2-والياس عليه السلام 
3-وابراهيم وعيسیٰ وامه مريم بنت عمران عليهم الصلاة والسلام
4ـ وخديجة بنت خويلد وامرأة فرعون وغيرهن عليهنّ سلام الله.

وكذلك خلد اسماءا للذين نالوا دركات عند الله واصبح مقامهم سخطه
ولهم امثلة:
1:فرعون 
2-والنمرود وابو لهب
3-وازر ابو ابراهيم عليه السلام 
4-امرأة لوط عليه السلام وزوجة ابو لهب

ولم يكن لذلك المقام مشاعر او خروج عن القدره والقوة التي خلقوا بها بل كانت مثابرتهم وعزيمتهم وصبرهم الدافع والعماد لنيل تلك المقامات والمراتب
ولذلك قال الله (واصبر كما صبر اولو العزم من الرسل ....) وكان كل قدر ونور يشع من ذلك الرجال هو بفضل ذلك الصبر والجهد ونبذا لتلك المظاهر الدنيوية الرخيصة (واصبر وما صبرك الا بالله....)
حتی اصبحوا مناراتٍ يهتدی بها علی مر الازمان وفي كل الاقطار والأماكن.
وكان الله وحده الفعال لمايريد (وماربك بظلّامٍ للعبيد)
وهكذا جرت مشيئته وتمت حكمته بخلقه علی السواء والعدل وكان فضله جزاءاً للصبرين بماصبروا وبحثوا عن سُبلِ الهُدیٰ حتی علا مقامُهم عند الرحمن .
ولمّا كان التفكير سببا لكل بنيان يتم بمشاركة الجميع في حياة الطاعة كان ايضا سببا وحبلا يمتد بين القلوب فيجسد مشاعر للمعرفة وللتعاون في غمارات الحياة المختلفة. 
                             لسان المعاني


وحتی تبحث عن عظيم فوالله مهما بحثت وسألت وتأملت فلن تجدَ الا الرحمن وحده  له العظمة المطلقه بلا تشبيه جلَّ عن الزوجة والولد والشريك.
وهذا شعور كل متأمل وتفكير كل عاقل وفيصل كل أمر فالملكُ لله الواحد القهار. وشعوري بكم مثل كل قولٍ اسمع وصورة اریٰ وآخر مثلما يخصني الله به فأكتب ومن اكون مثلما تعلمون مثلك وعند الله مثلما تشعر بي من كتبي 
وهكذا كل عبدٍ اجره ووزره علی الله الذي فطره  
ولا يوجد شيء اسمه الواسطة بين الله وخلقه فهو اقرب اليك من حبل الوريد . 
ولا يوجد طرف ثالث بين الله ومخلوقاته ولا باي سبيلٍ فلا توجد درجة او فضل يؤدي الی ذلك لأن الله لا يحتاج الی واسطة بينه وبين خلقه فهو السميع  البصير القريب المجيب .....

فاطرق بأفكارك وابحث بمشاعرك  فلن تجد الا كما تعلم أن ليس الا الله ربّاً وعلمك به فطرة قدّرها بما يتلائم وحواسك ومشاعرك .

                 

                   مواضيع اخریٰ



              
                قصائد





السبت، 23 ديسمبر 2023

علی ما تری الآفاق من كل جانبِ

صدی صوتي شد عند الكواكبِ
وناعبتي تجري ببحاتي قلبي لناعبِ
وكل شدیٰ في الليل هدني
رهيناً علی صبحٍ جری بحواسبِ
وما كل جياشٍ يضم لصبحه
مع هزعة المستور ليلࣱ بآئبي
وكلُ خِمارٍٍ حين يُرخی مع الدجیٰ
تریٰ لستار الليل  كل الحواجبِ
وتعلم والايام من كل عبرةٍ
  تردد والأشفاق سومةࣱ بالمغاربِ
                      


                             لسان المعاني    
                   
              وحيّ علی كل المآذنِ شاهدࣱ
 علی ما تری الآفاق من كل جانبِ     
       وهل شدني عند الغروب لحاجة
                وطول نهاري غيره كان جانبي
وهل يسترُ الأرحامَ الا مليكها
           وكل فتی يدري بِطَورِ الكواعبِ
وهل قادني عندي ببهونٍٍ له قصا
         وقيدي له عمرࣱ بكل المذاهبِ
وما كل أفاكٍ يمر مع السُری
        اذا عاد ضيف الليل هذا بكاذبِ
وتملي وللايام من كل خصلةٍ
       تعلمها للدهر كل التجاربِ
وتحشرك الآيات حتی لعبرة
      تجر إباها قبل كل الظواربِ
كأن هدیٰ الرحمن في كل سِبغة
          له وحدُه جلَّ من مِثلٍ وصاحبِ



        اقرأ يضا






حصن                      علم من باقي




              مواضيع 

 
                          ـــــــــــــــــــــــــ
                            لسان المعاني

السبت، 11 نوفمبر 2023

اكتب عندما تريد فيكون لك شعور

                     بِسْمِ اللّٰـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


قد تجد في نفسك كل شيء من كل العجائب والدواهي التي تحير بك بكل المخيلات والتحولات ومن كل الأصناف بجميل العبارات والشعارات . ولقد تری في كل اصناف الحياة قواسم لا تحول ولا تزول بمنتهی التركيز والتبجيل وهل تری في الوجود مناظر لا تخلو بمنال ولا تنتهی بمحال الا كان لله الداليل مقصد . فللرحمن للغيوب وبه كل الأفكار ومرد كل الآمال ومرتجیٰ كل الأعمال .

ولو علمت أن لله أربعةً ما جازت لغيره ابدا :
  1. الخوف منه
  2. والرقابة له
  3. والحياء منه
  4. والتهديد له لأنه ذو الوعد والقدرة عليه
ستعلم أن في كل تصور ما جاز وصفࣱ او عُرفت لغةࣱ
بسبيل للمقاربة من خالقها . ثم ما كان بكل قلب او نفس من تلك الخبايا والنوايا فعلی الله ماجازت بسبيل ولو كتبت فو الخالق.
وهل علمت كم تتأخر ألسنࣱ وتراجع ويصيبها تعتعتةࣱ
عندما تقف مخاطبة ذلك المستمع المخلوق واين من ذلك السميع؟!
وهل علمت ببسيط العبودية يوما أن الله الذي خلق تلك الجمل والألفاظ التي تبدوی قبيحة ربما تحكي طرق أعم والمَّ بمعنی والمغنیٰ وعلم قبلها وبعدها أن تكلك الألفاظ علی الرحمن لاتعد لغة فهو خالق كل بنيانٍ وبنان !!!!!.
ولربّما ما يصير بقلمي من حبر لربما بابة من بسيط ذلك الباب وما ارتجائي الا وجه الله.

ولو تأملت وقائع الأمم ومآلاتها ستجد موانع وقوانين واحكام تنص علی نواحي للعلاقات والحياة واخری تدل علی تقاسيم ومعالم لتلك الأمم ولربما وقعت اسامي لدول يسكنها مئات الملايين باسماء اشحاص او مكتشفين مثال روسيا و أمريكا.
ودول اخذت معاني اسمها من جهة الأرض مسجد او من المشهور رزقا من نبات او ماء وغيره مثل اليمن والعراق.
وهكذا سدت كل المنافذ فلا مجال لإجتيازِ ذلك  الا بعناء ومغرم. ولربما كلهم يعلمون أن العالم ربه الله والعوالم يعلمها ويهديها الله الرحمن.
وهل كان هناك عالم إسلامي أم أن العالم إسلامي؟!



ثم كم وكم كتبتَ وكتبتَ ولكن متی ما تريد تعرفّ بنفسك -مثلما جعلت في الارض معالم للتعالي والتقدم -
فشعورك بخالقك لا يحتاج له دعاء او تذكير بل يحتاج له قلم بكل يد تستطيع له أن تكتب بغاية الشهرة أنا عبد للرحمن في ارضه . 
ولو شعرت يوما عن احد لربما له او عليه شئ يجب أن تعبر بذلك . لأنه عندما يجهر ويكتب ذلك الشخص يصيبه ضلال من الشعور وتحمل لمَعاب الفضول من حق الله .....

الثلاثاء، 7 نوفمبر 2023

الحلم

                   بِسْمِ اللّٰـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


الحمد لله مجري النعم وخالق الخلق علی سواء العدل.
الذي جعل النور يشع بالآفاق دحرا للظلام  والذي جعل لكل نفس سبيلا وسببا للعيش والرخاء لا تميز علی أخری ولم يجعل لأحدٍ سبيلاً علی آخر .
فهو العدل القائم علی كل نفس .
وهو الذي يتولیٰ كل النفوس بكل أحوالها ومتقلباتها
بمنامها ويقضتها وديدن عيشها كلهِ.
          
                       
                   الحلم  (لسان المعاني)

                            
ولقد يتأمل كل ناظر ويریٰ أن للرحمن كل مايری نعم مسبغة ظاهرةً وباطنةً  فمهما كررت النظر في خلقه ستجد ذلك الإتقان البديع للبديع 
وتلك الشواهد التي لاتحصیٰ او تعد لها من شهوة وشهية المخلوق كل مايشبعه ويشع بهجته ويحبر سكنته الی الابد .،..
ولعل لتلك النعم كل واجب الشكر والعبادة لذلك الرب الكريم الذي مهما تسابق المتسابقون في ثنائه وعبادته لما أدوا حق شكره .. فهو ذو الفضل العظيم علی عباده  والذي جعل العدل قائما بينهم علی سبيل السواء
قال الله﴿قُتل الإنسان ما أكفره ۞من اي شيءٍ خلقه ۞من نطفة خلقه فقدره ۞ثم السبيل يسره۞ثم أماته فأقبره ۞ ثم إذا شاءَ أنشره ۞ كلّا لمّا يقضِ ما أمره ۞فلينظر الإنسان الی طامه۞أنّا صببنا الماءَ صبّا ۞ثم شققنا الأرض شقا...........﴾
وكم من نعمة تتری وتتورف لذلك الإنسان وهل أدی شكرا لها . وكم من آية تدل علی الله ربه فهل سلك طريق الهداية إليه؟

ولونظرت وتأملت الی تلك الوقائع كلها ستجد أن في العالمين شتاتاً وبعدا عن ذلك الرحيم الذي اسبغ نعمه عليهم فما كان بالخلق من مشيئة لله قد كان ﴿وهدينه النجدين...﴾  فما يجنُّ بي ليل او جدارࣱ الا وبعدي عن مشاعر القلوب يزيغ بمر لذلك الصوت الذي يتردد عن ذلك المخلوق الذي تقطعت بها مشاعر التنائي والتباعد عن تلك الفطرة السامية . فكم من قُطر ودولة وضُعت وكم من لغة عجزت الأخریٰ ؟ وكم من دولة جعلت من أخریٰ عبدا لها وكم من دولة تستحوذ علی خريطة المال والأخری تتسولها ؟ وكم وكم!!!!!؟


وهل كان للأمان الا سباق للمفاخرة بكل سلاح مدمر بجهد ذلك الدهاء وتجسس من شدةِ القلقِ بدل تلك الضمير والإخاء . وهل كان لله الا كل نعمة قائمة علی العدل وامان قائم علی كل عيش.
فكيف فشی فقر وقتل رفيقࣱ صاحبه وكيف انقلب السرائر مظاهر وصور ؟؟! 
حتی فشة العنصرية قذفا وقتالاً والله خالق الجميع خلقا علی السواء وجوهً وحسبا ونسبا وقوةً ومالاً ..... والتنائي بين الخلق إلتئام وتكامل واستعمّت دولة أخری وتفشت كل أصناف الرذائل من القيم  وجُعل للزنا دورࣱ وقانون وحتی الواط ويروج له ويذاع  وله منصات للإشهار
والرحمن يقول﴿وجعلنا الزوجين الذكر والانثی
وعلی تلك المعاش الذي يُكتب تاريخا. ويسطر أزمنة
يجب أن يكتب عن ذلك الرحيم الجبار في كل قطر ودولة بواضح العبارة( مثل صورة ذلك المسجد الذي يُهدم) . فليس للمخلوق صورتين واحدة تكفر به وتصنع كل جحود والأخری تعبده ربما لم تلتقطها الكامرات او أن التلفاز لم يصنع بعد ..... 
                                   
وهل كان المال والأمان أحلاماً  يتستحوذ علية بكل دولة فئة من الخلق قلةً والأغلبية يتقلبون بالليل ببوهة الكابوس فيحترقون بقاع الحسد. واصبح للمال اربابࣱ بدل اخوة الكرم وجُعل لطارق المال فرحة تُنقض من الموت مثل هجمة الماء ...
ووجه له إعلام وكتب بفنون السياسة والهيمنة علی أغلبية الفقر وللمشهور بطنࣱ رُبما سمع عن المُقيت والرزاق ....وما ينبغي له أن يسمع لأنه عبده لابد عليه أن يشعر به فيكون رسولاً مُبلغا عنه                      
                         
وما يحدث ملغيات بصور بل تلك هو الحال ينتج بأقدام كدح الليل قبل النهار لا ينبغي أن تكون لتلك الأحلام التي من القلوب قدمࣱ أخری بل هي نفسها تلك الأقدام التي قال الله عنها ﴿الم نجعل له عينين ولسان وشفتين۞وهدينه النجدين ﴾
وإن كل نعمة يغدقها ذلك الربُ الرحمن إنما هو                                  الرحيم المنّان



    اقرأ ايضا





سرك شهيدا           
نار سترت         

             ـــــــــــــــــــــــــ
               لِسانُ المعاني

                           

الأحد، 29 أكتوبر 2023

الجنون آية في الليل وعلامة لمن أضاءوا للخلق طريق الهداية

 الجنون آية في الليل وعلامة لمن أضاءوا للخلق طريق الهداية       ـ لسان المعاني




                          



   

            
                   بِسْمِ اللّٰـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ



الحمد لله الذي اسبغ نعمه ظاهرةً وباطنة . الذي مد البحار واجری الانهار . وجعل في كل شيء خلقه آية تدل علی صمديته وحده وربوبيته.

وكان كلُ شيء مستورا هو مظهره فالغيب له وحده 
فلقد انزل الكتب وجعل بكل آية آيةً تدل عليها من واقع ما خلقه من نعم تجري وتثري خليقته بليلٍ او نهار.

قال سبحانه 
{سنريهم آياتِنا في الآفاق وفي أنفسهم .... }

وكان حق بكلِ مكانٍ وزمانٍ  معاني وعبر لا تدعُ مدخلاً للشك او الريب بذلك الصانع المتقن إنه الرحمن 

{الذي احسن كل شيءٍ خلقه...}

وهل من الليل إلا الزمن . وهل من الليل الا الستر واللباس للمكان 
     {وجعلنا الليل لباسا ۞ وجعلنا النهار معاشا }
وقد وقع علی الليل قمرࣱ أنار حتی الفجر فقدم الحساب علی الليلة فأصبح منه تاريخ يحسب.
وخلد الذكر للجحود وللكفر راجالا ونساءاً فكان الكفر هو الاعراض ويعني ستر النعمة عوض الشكر فكان جُنونا بجحودها .. وأتت الحجج والوعد والوعيد بكل طرق البيان والبرهان حتی تقام الحجة علی سائر الخلق {ليميز الله الخبيث من الطيب ....}

وكان لتلك الرسالة رجالࣱ صادقون  رُموا وقذفوا بكل التّهم واوذوا وصبروا حتی اتاهم نصروا الله وتأييده .
فقذفوا بالسحر والجنون والكهانة وغيره  ... {وقالوا اساطير الاولين اكتتبها فهي تُملا عليه بكرةً واصيلا}
ولم يعتبروا بالأولين وهكذا درب الجاحدين الهالكين ....

وكان آخر تلكم الرجال هو محمد بن عبدالله صلی الله عليه وسلم.
الذي مر عليه اكثر من 1400 سنة وهو رسول العالمين ونور للخلق اجمعين. 

وانظر واقع العالم اليوم وتأمل صورهم واصواتهم ستجد انهم متشابهون يدل علی أنهم اخوةࣱ من آدم وحوّی
ولو تأملت احوالهم ستعرف واقعاً غير ذلك
فنظر الی كم اديان ومذاهب 
                        والدين عند الله الاسلام 
والقتال ماشُرع الا لدحر الباطل ،فنظر الی اين وصل بهم الحال من التقتيل والتشريد .. وجُعل من الذكاء قمة بالغباء بإبتكار واختراع اسلحة لدمار العالم ونسف بيوتٍ لأطفالٍ رُضّع . واصبح القوي يفكر بدولته وأمته ويبكي علی أطفاله ويوفر كلَ سُبلِ الأمان والعيش لهم .. وفي المقابل يقصف اطفالاً هم كذلك كانوا يوما من بني بشريتِه واخوّته ..

 فمتی يهتدي الشعور؟  ويأتي الضمير ويحل السلام  ويعرف كل واحدٍ أن الآخر مثله لحما ودما ربما يكون اخوه وإن بعدت مسافته عنه ؟!


لايسلّم عليه ولا يتفاخر عليه بأسلحة طويلة المدیٰ....



             مواضيع اخری

 


           قصائد

طارق بالمنام                  
     ابيت اللعن /النابغة الذبياني
                      
                        
                    


         ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
      
                 
  





الاثنين، 2 أكتوبر 2023

دعاك بعيداً للهوىٰ كم مداخِلُ - لسان المعاني


دعاك بعيدا للهوى كم مداخلُ
                                 وكيف اذا صاب وشب الشمائلُ
وعودࣱ له دفعت لعصامِها  
                                 وماسائلࣱ الا وتدعو المنازلُ
اتت لبلوغ مجهدٍ لجوابها 
                                 وقد غلت وللآذان مآمل
ووصل به تجل لفردِها  
                               مثل هوی و تُسوی الخلاخلُ
ونصب على المرءِ بسطرها  
                             ونفس لترضى ولتدنو  البدائلُ
ودار وقد فاضت مداخلُه 
                             وباب لنفسي ولخارج ضوائلُ
وعشر  لليل لرب نهارها  
                             لاول شهر وتشهني الرحائلُ
ولربما ثوب تعلق ريحُه
                            ولم يجرِ فعلي ولنفسين غَازلوا


                         مواضيع اخریٰ                             


                          فديتك باكيا /ايليا
                         اطال الليل /ايلياابوماضي
                         رمت الفؤاد/عنترة 
                         كفی بمقامي في سرنديب/البارودي
                         اقول لنفسي/قطري بن الفجاءة
                         خليل مطران.المساء
                         كلينِ لهم يااميمة/النابغة

طارق بالمنام                  
نار سترت                      
  





                مقالات متنوعة

آفاق للسنين ستنفتح بهبوط للمشاعر -لسان المعاني

مرتِ السنينُ وكانتِ المشاعر عندها تميل الی كل شيء بمناط الحركة الجسدية وكانت يدي تتبلُ بين تلك السنين بطرق للقول والكتابة .
ومنها هذه المنصة التی جسدت جزءاً من ذلك . ولم تضمر لسني شيئاً الی باحت به في سببيل ذلك الذي ابدع كل شيء خلقه.....

ومع كل كلام لم ارَ من الشعور سامعاً الا الله وعالماً بما خطيت بسنيني ولعل ذلك العذاب يرجع لفارق بالشعور والفهم الذي رتب كبداً من الإقناع يمرر اعضائي
ولكل زمنٍ اصلࣱ وشعورࣱ وفي هذه المراحل سيترتب هبوط بأفكارٍ كانت لتكون بديلها بالزمن والمكان ... ويحدث ذلك لمراتب الخلق عند الخالق .. والله هو الواحد وحده .....

وجسدتُ حياءا بتلك الالفاظ التي تكفهرت بها وهي عندهم بمكان مشين، لأنني تحملتها من القلوب ذبحا بلساني ومقام لساني غيرࣱ في المعنی والفهم وجهدي لربي ولذلك الكون العبد ....

والسبق بالمعنی لهم والفظ عليَّ ... والله السميع لما في الصدور فما العيب والحياء ?!  وكيف يكون لله؟...
فلا يكون الله اهون السامعين والناظرين اليك!!!!...

ويترتب علی تلك السنين الوصول لمراحل الفظ ...
وتلك اصدائي واوراقي وهذه مدونتي ستفتتح بمعاني من المعرفة والرؤية بهبوط للزمن بالشعور وسيجد الزائرون مواطن تتقرب وتتعرّف وسيترتبُ علی ذلك مفاهيم جديدة بالحياة التي ابدعها الله الرحمن.
وهذه الحركة ستمر من هنا حتی غابر زمن الآلة بمقاصد الاستمرار والإرتقاء..... ولله الجهدُ والبلاء وعليه الأجر والثواب.
 



        مواضيع علی صلة      


               قصدائد                 






السبت، 30 سبتمبر 2023

إحساسك مع الله ونطقك معه ومع سيدك كل أفكارك العابرة والمستحيلة

                  بِسْمِ اللّٰـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


الحمدلله.....


إن كل ما ترتجيه وما يتراوح بخواطرك فإن بالله وحده الذي يتولیٰ ذلك . وقد جمع في خِلقته كل سِعات الكمال التي تستوعب كل الامنيات الممكنة والمستحيلة.. 

ومقام العباد كلهم علی السواء في عدالةِ خِلقته وليس لاحدٍ مكان يعلو الآخر الا بمقام العبادة والثواب والعقاب....



وعلی الله وبه قصدي وجهدي في كل ما فات وما سيأتي من العمر. وليس للمخلوق حق من شعورٍ لدي الا بالرحمن واللرحمن عباد . 
وكل تصور وتخيل من المخلوق تجاه الخالق العظيم
ليس لمخلوق وزرࣱ  سيتحمله لمخلوق آخر ابدا

﴿وكل إنسان الزمناه طائره في عنقه...﴾

وكل السرائر والضمائر مردها الی الله المصور والباري

وما تلتقي بين النفوس هو  حديث العبادة بالله وحده
ولا احد يمكنه تحمل جهدا للآخر من بلاءٍ او عذابٍ الا بمقام عبادته لله وفي سبيل مرتبته مع الله في سلّم العبادة ...
وإن الكلمة من القلب ربما تستحي أن تظهرها للمخلوق .. وتحتج بالله خالقك فأنت كلمته سواك فعدلك..
وادرِ أن العورة مرآة يراك بها الآخرين مثال انفسهم.
وعلم أن الحياءَ من الله في كل الاحوال وادرِ أن القلوبَ بين اصابعه يقلبها كيف يشاء فسمعه ﴿ليس كمثله شیء وهو السميع البصير﴾
فستحي من الله الذي يجعل من السر العلن 
وهو الستِير والحفيظ لكل احوالك واقوالك ...
فلا تقطع الرقبة والخوف والحياء والتهديد الا لله 
واماالمخلوق فحادثته مقام العبد مثلك 
       وشعورك بالله خاتمة البداية والوداع والدوام 
   ﴿فهوالقائم علی كل نفس﴾
                  ..........


ابيات شعرية












الجمعة، 29 سبتمبر 2023

ومما تحسب اسراب آلت ووفد ضل وثاوٍ بمسراها

ومما تحسب اسراب آلت.    ووفد ضل وثاوٍ بمسراها
وعشر دار بهم ونذرا بما     تبقى وحاج بما سواها
حلال ما غرقت وتمت     عليها صحبها وكان مرواها
رقيق مثل ذنب لطير      جر بجلدة بمداد لحماها
حست (بدور) رقه دمم     ودام حتى رأيت لقياها
وعسير غار عند يمنة      خطت بشمائل هل كان احداها
شمس على من عرفها    علب غطى نفيها شاها
مشيا عصى من نظرة     وقتا على ستر مثواها
وتفننت لغرائب ولنحوها    جالت بدائل أخراها
زوجا وعبرة بين خضرة     اوراقها من عشبها لرباها
وانوثة تركت تقول قدر       ابا ذر هل كان ذكراها


                          اقرأ ايضا





من الداعي لآذان بيانا
  باقلام جرت قبض الاياد
وافواه على زاد حراكا
  فكيف القول وانت على رقاد
 متى حل المسار لها ببدر 
 وفجر جاءها  بعد الهلال
 وجوه العابرين لها لباس 
تكشف للعيون بلا زوال 
وديجور اذا ابديت لحظا
  يقول الليل شمس من ظلال





ماهي تلك التي لها منطلق يقول
 علمت  الا واحدا يسأل حجابا وليس من عرف جهول
  ومتى مضى ليلا هل كان  والضوء يقول
 واذا تردد مطلب هل لنافذة عجول 
ردت له ثنتان طارق وطارقة سؤول
وقبور هل صلت حياة من الشمال فما النزول 
واذا ربيت منازلا كيف استحت شمس تقول  
واذا وصل عصر يونس من عنده  المغرب دخول



حصن                      علم من باقي

علي سنين كن للعمر وطنت 

علي سنين كن للعمر وطنت  
وغير ميول كان للحال غالف
وعمرك ما فاضت عليك بآخر
  ولاحز من نفس بيوم طوائف
وقد عصفت حتى دوى لفتاتها 
 ووحدك والأنفاس والكون عارف
تغم على حسب يحوم بخارها 
 وتقبل امدادا زهى البين كالف
هوى من فواض لطفت لبيانها  
وبعد على سد تشيخ الظوالف
واسكن من خف يسير بساطها 
 لحى اجنزتها قربتها الخوالف
تخط على حب وتجري لدفنها 
 اذا سبق الباقي لتسع الهواتف
لعمرك ارسى والرسول جوائل 
 قرون تجدد والدات سوالف
وتدمي عليها واجهات بنارها  
 بحلف لرائي والقواسم كوالف
تؤم ليوم جرى لحبالها 
  وساعتها دامت تجول العوارف


    قصائد علی صلة

قصدت الله             ربا وجدي               المصلا
بعد العالم                لله فكري
ستر                       قصدي الرحمن

الاثنين، 25 سبتمبر 2023

هبوطُ الصبحِ ما كان انشغالي وآياتُ المعاد قبل الزوالِ





هبوطُ الصبحِ ما كان انشغالي
            وآياتُ المعاد قبل الزوالِ
وهل كان الزمان عليَّ قسراً
به قبل الممات جری  منالِ
وما قصدي من الاعِلام الا
به قَدرࣱ يشعُ له امتثالي
واصلࣱ للمبيتِ لربَّ صبحاً
به سَرحَ المساء به قبالي
كأني والشروق يشع نوراً
جری بمعاده من ليل تالِ
فضاءُ البين والآفاقُ لمّا
شباء قصدي وسَمّتُ له اكتمالي
ولي من بعدها يوما تربّتْ
بها كان الأفول لكل حالي
وتجري بي وللايام قيدࣱ
به الأفلاك سدت كل عالي
وهل لي بمنام لو بهزعٍ
جری بعد النجوم علی قلالِ


اقرأ  








الأربعاء، 21 يونيو 2023

ايا مشهدي من لياليَ نائيا وقلب به تجر المدامعُ قانيا

ايا مشهدي من لياليَ نائيا
وقلب به تجر المدامعُ قانيا
وحيدࣱ بما شدت علي صوامع
واخرج ما القی من السمع هاديا
ابت عيني المنام وهم نيامࣱ
  وعيني كم تسري بشُردٍ لياليا
لياليَ تخطوني بعظمٍ كتابةً
وتجري مع الاصباح تمحيه ثانيا
كما عددت لليل نجماً بحيرةٍ
فقد ابحرت عظمي بقلبٍ لسانيا
وشدت له والوارفات من الضحی
كما عدَ دقاتٍ بتيه زمانيا
وحسبي من غابر العمر سورةࣱ
اری قُلّباً للدهر يحوي الفوانيا
وحسبك أن تغدُ بكل قصيدةٍ
تجر بكتمان وتُشدی قوافيا
وتحشر والآيات لمّا تدلُني
علی سلمٍ للجهد بالله راضيا